منهجية_الاجابة في مادة علوم الطبيعة و الحياة و طبيعة الأسئلة المطروحة .. فيما يخص طبيعة التمارين في مادة علوم الطبيعة و الحياة ..
التمرين الاول
ستكون اسئلته مباشرة .. يعني بيانات او تعريفات سيكون عبارة عن تذكير بالمكتسبات القبلية ..
التمرين الثاني
سيكون اما وثائق ووتحليلات و مقارنات .. الخ .. يعني زوح اجزاء .. تحوي على تعلميات و 4 وثائق على الاقل ..
التمرين الثالث
عبارة عن تمرين يحتوي على ثلاثة اجزاء .. تختم بنص علمي في الجزء الثالث ..
نروحو لطبيعة الأسئلة .. ضرك نحاو الاسئلة لي تبدا باداة استفهام مثلا كيف و ماذا و ماهي .. في عوض يقول ماهي البيانات .. يقولو ضع البيانات تبدا بفعل ادائي .. السؤال اصبح كتعليمة خال من علامة الاستفهام .. السنة فقط وين طبقوها .. و تقدرو تشوفوهم في حميع الباكالوريات التحريبية تاع هاذ العام ..
تكون اما اسئلة مباشرة .. مثلا حلل الوثيقة .. فسر .. ارسم .. ضع البيانات .. الخ
و هناك اسئلة مركبة .. مثلا #شخص نوع المرض انطلاقا من #مقارنتك للجدول .. هنا راح دير مقارنة من بعد استنتاج من بعد تشخيص المرض ..
مثلا انطلاقا من #تحليلك للمنحنى #وضح عمل انزيم كذا .. هنا دير تحليل قبل للمنحنى من بعد استنتاج من بعد توضح عمل الانزيم .. هنا لاكان تلاحظو كاين زوج اسئلة على الرغم من انو التحليل لم يكن كفعل ادائي ..
#الاسئلة و الاجابة عنها ..
اذا كان السؤال استنتج فقط .. هنا راح دير تحليل ثم استنتاج ..
اذا كان السؤال حلل فقط .. يعني وراه مكانش فسر او استنتاج هنا راح دير تحليل و استنتاج ..
اذا گان السؤال فسر هنا دير تحليل يكون ضمني في التفسير ثم الاستنتاج .. اي مثلا نلاحظ ارتفاع الاجسام المضادة راجع الى ..
اذا كان السؤال استخرج المعلومة المستنتجة .. ثم علل .. هنا فالوسخ راح دير تعليل ثم تخرج المعلومة .. اما في ورقة الاحابة راح تحط المعلومة ثم دير التعليل تاعك ..
اذا كان السؤال قارن .. هنا راح دير تحليل مقارن .. حبذا و لو يكون في جدول .. دير اوجه التشابه ثم اوجه الاختلاف ثم يتبع باستنتاج ..
اذا كان السؤال بين باستدلال علمي .. هنا راح تقول استنادا على الوثيقة و التي تمثل : هنا دير عنوان الوثيقة .. نلاحظ ... " و دير ملاحظة تاعك اي بمعنى دير تحليل" .. و بما ان .. " هنا راح تحط مكتسباتك القبلية الخاصة و المتعلقة بالوثيقة " .. و منه نستنتج .. " هنا راح تختم باستنتاج عام يخص للوثيقة " ..
اذا قالك استخرح المعلومات .. اذا كان قبل هذا السؤال طلب تحليل و تفسير و استنتاج من بعد طرح عليك السؤال هذا .. تحاوب مباشرة و تحط المعلومات لي طلبهم منك .. اما اذا جا السؤال هذا مباشرة دير تحليل و تفسير و استنتاج ثم المعلومات المستخرجة ..
#الاجابة عن الاسئلة :
السلام عليگم ..
اذا كالعادة مع #منهجية_الاجابة في مادة علوم الطبيعة و الحياة .. #الجزء_الثاني :
#التحليل :
اول حاجة ديرها هي العنوان " منحنى بياني يمثل تغيرات .. جدول يمثل تغيرات .. رسم تخطيطي يمثل .. صورة ملاحظة بالمجهر الضوئي .. نص علمي يبين .. مخطط .. الخ " من بعد دير الحاجة لي راك تشوف فيها ..
مثلا في المنحنى البياني .. اذا كان يزيد فقط راح تقول كلما زاد كذا .. زاد كذا .. اي هناك علاقة طردية ..
و اذا كان ينقص فقط نقولو كلما زاد كذا .. نقص كذا .. اي هناك علاقة عكسية ..
و اذا كان يزيد و يمقص .. هنا حبذا لو يقسم المنحنى البياني الى مجالات باه يكون اوضح ..
في التجارب مثلا .. تقول عند حقن الفار بكذا نلاحظ كذا و تحط واش راك تشوف هنا مزال مخرجناش من التحليل ..
بمعنى التحليل متجيبش حاجة من راسك .. تهدر واش كاين فالوثيقة فقط ..
الكلمات المفتاحية المستعملة في التحليل: " نلاحظ .. نرى .. نسجل .. عند .. عندما .. كلما .. الخ "
#التفسير : هنا راح تستعمل مكتسباتك القبلية و توظفها حسب معطيات الوثيقة و ذلك بالاجابة على احد الأسئلة التالية " كيف .. لماذا .. بماذا " كأن نقول مثلا لماذا نقصت كمية الاكسجين في الوسط .. يعني راح تذكر السبب ..
الكلمات المفتاحية المستعملة : " راجع الى .. يفسر بـ .. يعود الى .. بسبب .. يفسر هذا بـ .. لأن .. الخ "
#الاستنتاج : هنا راح تمد خلاصة تطبق فقط على الوثيقة المدروسة فقط .. يعني نقدرو نقولو خاصة بالوثيقة فقط منقدروش نطبقوها في باقي الظواهر .. فمثلا اذا كانت الوثيقة تتحدث عن انزيم معين .. و لقينا انو عندو درجة حرارة مثلى خاصة به فقط .. نقولو " للانزيم كذا درجة حرارة مثلى هي 20 درجة مئوية يكون فيها نشاطه اعظميا " اذا 20 درجة مئوية تخص ذلك الانزيم المدروس فقط و لا تخص باقي الانزيمات .. هنا راح تحكي على الخاص فقط ..
الخلاصة : هنا راح تمد حوصلة او استنتاج يمكن تطبيقه على باقي الظواهر .. و يكون صالح لو طبقناه على الخاص .. مثلا الاستنتاج السابق يتكلم على انزيم واحد فقط .. اما الخلاصة راح تتكلم على جميع الانزيمات .. يعني راح تكون اشمل و اوسع .. مثلا : لكل انزيم درجة حرارة مثلى يكون فيعا نشاطه اعظميا " .. يعني راح نهدر على العموم .. لكن هذا لا ينفي انو منقدروش نستعملوه كاستنتاج راح يكون صالح لكن العلامة تنقص ..
#الفرضيات :
هنا راح تحط اجابة مؤقتة حول الظاهرة المدروسة .. يعني و تكون قريبة للاجابة الصحيحة .. مش تمد فرضية على الغوص و الظاهرة تحكي على الظهرات مثلا .. و قادرة تكون صحيحة .. يعني حاولو تقدمو الاجابات الصحيحة و التي تكون منطقية طبعا ..
#المقارنة: هنا من الاحسن انك دير جدول .. فيه اوجه التشابه و اوجه الاختلاف .. ثم يختم باستنتاج ..
#النص_العلمي :
يعني راني نشوف بزاف ناس يحفظو النصوص علمية .. و هذا خطا كبير يديروه .. لانو النص العلمي عندو منهجية محددة .. و الاعتماد على الوثائق ايضا عليه نقطة ..
اولا يجب ان يكون النص العلمي مهيكل .. يعني مقدمة .. عرض .. خاتمة .. يعني خلي فراغ صغير 3 مربعات و ابدا المقدمة من بعد اختمها باشكالية وخلي سطر و زيد ثلاث مربعات و اكتب العرض .. كي تكمل خلف سطر و زيد خلي فراغ 3 مربعات .. من بعد كمل الخاتمة تاعك ..
ثانيا .. استعمال السندات لي مدهملك الوثائق .. بلا ما تقولو اعتمادا على الوثيقة كذا .. بمعنى تستعمل الوثيقة بطريقة غير مباشرة ..
ثالثا .. استعمال الكلمات المفتاحية الخاصة بالموضوع ..
رابعا .. الابتعاد عن الاسلوب الادبي و استعمال اسلوب علمي فقط .. و عدم الخروج عن الموضوع ..
خامسا : الهيكلة تكون :
#المقدمة : تتكلم عن الموضوع بصفة عامة .. يمكن هنا التحدث عن المجال ككل او الوحدة الخاصة بالموضوع .. تختم باشكالية ..
#العرض : هنا تدخل في صلب الموضوع .. و التكلم عن الظاهرة .. باستعمال السندات و ما الى ذلك .. و الاعتماد على المكتسبات القبلية الخاصة بالموضوع ..
#الخاتمة : الاجابة عن الاشكالية المطروحة .. عن طريق استنتاج خاص بالظاهرة المدروسة ..
#تنقيط_النص_العلمي يكون كالتالي :
-الوجاهة : دارسة السندات و اختيار السندات .. و كذلك استخراج المعلومات الضرورية من السندات ..
-الاستعمال السليم للموارد: ربط العلاقة بين التفسير و السندات المطروحة و تفسيرها جيدا ..
-الانسجام : لا يوجد تناقض في المعلومات .. تسلسل في الاجابة ' استعمال السندات ' مثلا التحدث عن سند النسخ ثم سند الترجمة ..
-معاير الاتقان: عرض جيد: مقدمة .. عرض .. خاتمة + تعبير علمي لغوي دقيق ..
بالنسبة #للرسومات التخطيطية ..
لانو الكثير من التلاميذ ميعرفوش يرسم .. اذا طريقة الرسم نمدهالكم على الاقل تضمن اعلى نقطة ممكنة ..
اذا اول حاجة في الرسم لازم دير اطار .. ثم تحط عنوان الرسم لي يگون اسفل الرسم و لي راح يكون كالتالي : " رسم تخطيطي يمثل .... الخ "
ثاني حاجة ترسم الرسم تاعك .. و تخلي فراغ اما فاليمين او فاليسار للبيانات ..
ثم تجي البيانات .. راح تحطهم اما على اليمن او على اليسار ..
الاسهم كلها تنطلق من نقطة واحدة .. اي تكون متوازية .. من بعد تتفرع .. و راعو متخلوهمش يتقاطعو ..
السهم مباشرة يكون موجه نحو العضية او الشكل .. ميكونش بعيد عليها ..
تكتب البينات بشكل واضح ..
هناك فرق بين الرسم التخطيطي و الوظيفي .. الرسم التخطيطي يوضح البنية .. مثلا يقولك بين بنية الصانعة الخضراء هنا راح ترسم صانعة خضراء فقط .. اما الرسم الوظيفي يوضح دور و عمل و وظيفة تلك البنية المدروسة .. مثلا يقولك بين برسم وظيفي او تفسيري دور البالعة الكبيرة .. هنا راح ترسم عملية البلعمة ..
#المنحنى_البياني ..
اول حاجة يكون في اطار .. ثم دير العنوان مالاسفل .. من بعد ترسم محور الفواصل و التراتيب .. و تكتب عليهم المتغيرات + الوحدات .. ثم ترسم من الجنب مالفوق منحنى صاير فيه 1 سم على 1 سم .. و هنا لي يكون مقابل محور الفواصل دير 1 سم واش تمثل مع الوحدة .. و لي مع محور التراتيب كذلك و هذا ما يسمى بالمفتاح .. اذا كان هناك رسمين مختلفين راح دير المفتاح تاعك .. كل لون واش يمثل ..
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقا اذا كان لديك تساؤل عن الموضوع