السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقالي مختلف عن مقال بقية الطلبة فقد صرحت بالكثير من الأمور و كشفت أسرارا عدة .
أنا الطويلبة بثينة قبايلية متحصلة على شهادة البكالوريا بمعدل18.43 بتقدير ممتاز و الحمد لله ، متحصلة على المرتبة الثانية في ولاية قالمة ،درست شعبة علوم تجريبية
كم تمنيت أن أتحصل على تقدير ممتاز في الثانوية خلال السنوات الفارطة لكن كل معدلاتي لم تتعدى 17.97 هههههه وفي النهاية حققتها في البكالوريا و كانت مسك الختام لمشواري الدراسي التابع لوزارة التربية و التعليم . هي نهاية طريق و بداية آخر ، بداية مشوتر الجامعة و العمل ، اللهم التوفيق فيه .
إن النجاح و التميز غي شهادة
البكالوريا لا يكون وليد الدراسة في الشهر الأخير أو وليد الدراسة في سنة البكالوريا ، بل هو ثمرة اجتهاد دامت 13 سنة ، أو لنقل منذ أن نطقنا الحروف و نحن صغار ههههه ، فجل الأساسيات و الركائز خاصة في المواد الأساسية و اللغات ( لغة عربية و انجليزية و فرنسية ) تكون مكتسبة من قبل ، تحصلت على شهادة التعليم الابتدائي بمعدل 9.30 و أذكر أنه لم يسعدني البتة ، و شهادة التعليم المتوسط بمعدل 18.62 و تحصلت بذلك على الرتبة السادسة ولائيا .
كنت دائما أتعلم من أخطائي السابقة ، فالأخطاء التي ارتكبتها خلال سنة تحضيري لشهادة التعليم الابتدائي تداركتها في شاهدة التعليم المتوسط ( و كانت في طريقة دراسة اللغة الفرنسية ) ، و الأخطاء التي ارتكبتها في شهادة التعليم المتوسط تداركتها في شهادة البكالوريا ( كانت في مواد الحفظ خاصة التاريخ و الجغرافيا التي اعتمدت فيها آنذاك على الحفظ البحت + عدم مراجعة أوراق الامتحان جيدا قبل تقديمها ، فقد حدث أن أخطأت في نقل عبارة الدالة في الرياضيات ( في ش ت المتوسط ) ما جعلني حللت بعض أسئلة الوضعية الادماجية بمعطيات خاطئة ، فكانت إجاباتي خاطئة و لأنني لم أراجع الورقة و قدمتها مباشرة بعد انتهائي من الاجابة و قبل انقضاء الوقت المخصص للمادة كان الجزاء أن تحصلت على علامة سيئة حرمتني من أمور عدة من بينها الالتحاق بثانوية الرياضيات بالقبة ) .
سأتحدث بداية عن بعض الأخطاء التي ارتكبتها خلال سنة البكالوريا .
1_ دروس الدعم .
خلال مسيرتي في الثانوية كنت جد متفوقة ( معدلاتي +17دائما و الحمد لله ) و كانت لي استراتيجية معينة في الدراسة كنت أعتمد فيها على نفسي و على الدراسة في الثانوية و فقط ، لم أكن ألتحق بالدروس الخصوصية ، لكن تهويل هذه السنة من طرف من سبقني من التلاميذ الذين أعرفهم و خاصة المتفوقين منهم ، و حسب ما رووه لي ( قبل بداية الدراسة حتى ) ، اقتنعت أن دروس الدعم جد ضرورية ولا أعلم ماذا ...!! فبادرت بالتسجيل (علوم + فيزياء ) في مدارس خاصة ميزها الاكتظاظ( نجد قسم به 70 أو 80 تلميذ في مساحة صغيرة جدااا حيث الإضاءة و التهوية غير كافية ..) ،كنا ندرس في ظروف سيئة غالبا، و لمن يبحث عن ظروف حسنة عليه بالدروس الخصوصية الخاصة أو دروس الدعم الخاصة ( les cours spécieux ).
أرهقتني هذه الدروس كثيييرا و كانت نسبة استفادتي منها ضئيلة مقارنة مما كنت سأستفيده من دراستي بمفردي،خاصة و أنني أذهب متعبة و أعود متعبة ، دخلت في دوامة دروس الدعم حتى بت أدرس المادة الواحدة عند 3 أساتذة لم يرافقها العمل المنزلي الجيد لأنني أعود للبيت في وقت متأخر و أكون جد مرهقة ، كما لا وقت لي في عطلة نهاية الأسبوع للدراسة في المنزل .
كانت هذه طريقة دراستي طوال الفصل الأول للسنة ، أهملت فيه دراسة المواد غير الأساسية في الشعبة ( الاجتماعيات و الادب العربي و الفلسفة و حتى اللغات ) و بسبب ذلك تحصلت على معدل 15.44 .
وقفت وقفة مع نفسي ، عددت فيها أسباب الفشل ، و تداركت قضية دراستي دروس الدعم عند أكثر من أستاذ و التي عادت علي بالسلب ، فاخترت أستاذا واحدا لمادة الفيزياء ، أستاذا واحدا لمادة علوم الطبيعة و الحياة ، و دخلت دروس الدعم في مادة الرياضيات عند أستاذ واحد ، كانت ظروف الدراسة في أقسامهم جيدة ( و أخذت من بقية الأساتذة الذين انقطعت عن دروسهم بعض التكتيكات التي أفادتني هههه) . كثفت فترات الدراسة المنزلية ، صرت أتغيب عن بعض الحصص التي لا أحس أني أستفيد منها صراحة لأستغل ذلك الوقت في دراسة مقرر المواد التي أهملتها خلال الفصل الأول ( خاصة الفلسفة و الاجتماعيات و الأدب العربي ) ، كان علي استغلال فصل واحد لدراسة مقرر فصلين في هذه المواد مع عدم إهمال المواد الأخرى ( رياضيات ، علوم ، فيزياء ) ، و كم كان ذلك صعبا لكن بتوفيق من الله تجاوزت تلك الفترة و لم ينته الفصل الثاني إلا و كنت قد أنهيت أغلب دروس الفصلين فيها ( مع إهمال صغير لمادة الفيزياء ههههه تحصلت على 15 في اختبار الفصل الثاني ) و كان معدلي الفصلي 16.3.
أما بالنسبة لفترة الحجر الصحي ، و التي أحسنت استغلالها لتدارك النقائص و مراجعة جميع المواد و الدروس و الحمد لله ، انقطعت فيها عن الدروس الخصوصية بشكل نهائي و لم أعد إليها أبدا . في بداية الحجر ( فترة أسبوعي عطلة الربيع ) وضعت جدولا زمنيا مكثفا للدراسة ووزعت الدروس على الزمن المتبقي ، كنت أنسى حتى غدائي و عشائي هههههه ، كانت الوالدة ( حفظها الله ) تحضره لي إلى غرفتي ثم تأتي لتأخذ الصحن فارغا ههههه . انقضت العطلة و كنت قد أنهيت فيها نسبة 80 بالمئة من كل المواد ( درسا و تطبيقا ) . تم بعدها تمديد الحجر المنزلي فخففت مراجعتي إلى حوالي 6 ساعات يوميا. ، و مع كل تمديد كنت أخفف أكثر حتى صرت أحل تمرينا واحدا في الأسبوع لم أنقطع نهائيا عن الدراسة بل حافظت على المقوية العضلية لها هههههههه ( طلبة شعبة العلوم التجريبية يعرفونها جيدا) ، أنهيت فترة التخفيف منتصف شهر جويلية و قمت باستغلال الأسبوعين الأخيرين منه في دراسة ما تبقى من #دروس . خلال فترة الحجر لم يكن لي أي اتصال بأساتذة الثانوية (ماعدا أستاذة للتاريخ و أستاذة للعلوم الشرعية جزاهما الله خيرا ) ، اعتمدت بشكل كبير على الدروس المقدمة في اليوتيوب و ملخصات الأساتذة المنشورة في الفيسبوك و الأستغرام ( أؤكد دروس الأساتذة ، ليس كل من ينشر الدروس أو الملخصات يستحق المتابعة ، لاحظت أنه في سنة البكالوريا كل من هب و دب يتقدم للتدريس في اليوتيوب ،فلا رقابة فيه ولا قيود ، كل من أراد الشهرة يضع ملخص خاطئ و ينشره على صفحته في مواقع التواصل أو على اليوتيوب ، عليكم أن لا تتابعو أيا كان ، وجدت الكثير من الصفحات تنشر دروس تحوي أخطاء فادحة ،انتقوا من تتابعون ، فليس كل من ينشر درسا أستاذ ، و ليس كل تلميذ نشر ملخصا فملخصه خاطئ ، بالمختصر تابعوا الثقات فقط ) و دروس الزوم لبعض الأساتذة المتطوعين (خاصة وأن أغلب الأساتذة الذين يقدمون محتويات تعليمية في مواقع التواصل الاجتماعي كثفوا عملهم خلال فترة الحجر ) سأوافيكم بالتفاصيل عند حديثي عن دراستي لكل مادة على حدى .
2_ عدم تحقيق التوازن .
الإنسان = {جسد +عقل + روح }.
لكي يكون الانسان متوازنا سعيدا معتدل المزاج ، عليه تغذية الجوانب الثلاثة معا .
_غذاء الجسد = (طعام + رياضة )، عليكم أن لا تفعلوا مثلي و تنسوا وجبات طعامكم ههههههه .
_غداء العقل أكيد هو الدراسة و المراجعة و المطالعة .
_غداء الروح = (الصلاة + قراءةالقرآن ) ، عليكم أن تخصصوا وقتا معينا كل يوم لقراءة ورد كم من القرآن ولو كان نصف صفحة ، و قليل دائم خير من كثير منقطع .
أنا خلال الفصل الأول كنت أهتم بجانب العقل فقط فدخلت في حالة نفسة سيئة ،كنت قلقة دائما و كان مزاجي سيئا ، قلت لدي القدرة على الاستيعاب ، تعب بدني و نفسي ... و سرعان ما تداركت الأمر و انتبهت لتقصيري في حق نفسي وفي حق ربي و الحمد لله أن وفقني لتدارك لذلك .
3_لا تكثروا المراجع .
اختاروا مرجع أو مرجعين فقط لكل مادة( للكتب ) ، لا تقوموا يعمل نسخ عن كل ورقة ملخص أو تمرين تجدونها عند الزملاء ، لأنكم لن تجدوا الوقت لها جميعا ، كما لا تهم الكمية بقدر ما تهم النوعية ، فالدراسة بتكريز و اتقان من كتاب واحد أفضل من الدراسة المشتتة من مراجع عدة .
4_ لا تبالغوا في تقليد المتفوقين الذين سبقوكم ، فلكل طريقته و ميزاته ، و ما ناسبني قد لا يناسب شخصا آخر ، خذوا منهم ما يفيدكم فقط .
5_ لا تنقادوا وراء من يقول الدراسة الصباحية أفضل أو الدراسة الليلية أفضل ، اختاروا الوقت الذي يناسبكم و حالة بيتكم ، اختاروا الوقت الذي يكون فيه البيت هادئا و الكل نائم ههههههه ، أنا كنت أفضل السهر للدراسة و غيري يناسبه الاستيقاظ الباكر ، كلّ و ظروفه ...
6_ لاتصرحوا بأهدافكم قبل تحقيقها ، الأفضل أن #لا_تخبروا_أحدا ، أنا أرى أن هذا دافع للتواني و التكاسل عن السعي لتحقيقها ، فقد تضع لنفسك هدفا ساميا قد يراه غيرك بعيدا فإذا علم به أحبطك ، كما قد يشعرك إعجاب شخص ما للهدف الذي تسعى لتحقيقه قبل أن تحققه بالسعادة و كأنك حققته فعلا فتتكاسل عن العمل ( هذا ما يحدث معي ، و لكل رأي في ذلك ، قد يرى بعضكم التصريح بالأهداف دافعا للتحفيز ...) .
لنتحدث الآن عن كل مادة على حدى :
_الرياضيات : معشوقة البعض و شبح البعض هههههه
كنت من محبي هذه المادة بل و أعتبر دراستي لها كأنها فترات راحة ، إذا كنت تطمح للحصول على العلامة الكاملة عليك أن تكون ملما بجميع الدروس التي تلقيتها خلال السنوات السابقة فيها ( أكيد الدروس الخاصة بشعبة الاختصاص، مثلا من دروس السنة الأولى : نحتاج درس القيمة المطلقة ، مجموعات الأعداد ، الهندسة و غيرها لشعبة علوم تجريبية لكن لا نحتاج درس الإحصاء فهو يخص شعبة الاقتصاد ..) .أما إذا كنت ترضى بعلامات 17 و18 فعليك دراسة دروس السنة الثالثة و الأمورالمهمة و المتكررة الورود فقط من دروس السنوات السابقة .بدأت دراسة المادة منذ الأسبوع الذي سبق الدخول المدرسي حيث قمت بمراجعة الدروس السابقة و جهزت ملخصاتي الخاصة لها ( النهايات و تفسيراتها ، إزالة حالات عدم التعيين ، الاشتقاقية ، دراسة قابلية الاشتقاق وتفسيراتها الهندسية ، القيمة المطلقة ، الاحتمالات ، المعادلات الوسيطية ، المناقشة البيانية الدورانية و المائلة و المستقيمة بجميع أنواعها ، استنتاج بيان دالة من دالة أخرى مرجعية، الدوال الصماء و حل معادلات و متراجحات صماء ( مهمة جدا ) ، حل معادلة من الدرجة الثانية و الحالات المختلفة لدلتا و الإشارة وووو ...) لخصت كل المعلومات الأساسية في كراس خصصته للمادة جعلته المرجع الأول للمراجعة . أما بالنسبة للدروس الجديدة ، فكنت اعتمد بداية على فهم الدرس في القسم مع أستاذتي ، ثم أعود لأقرأ الدرس من الكتاب المدرسي لأنه يحوي جميع البراهين و بعض التمارين المحلولة ، كنت أراجع الدرس وهو طازج هههههه، أما بالنسبة لحل التمارين فكنت أعتمد بالدرجة الأولى على أساتذة اليوتيوب أمثال الأستاذة نور الدين ، الأستاذ فرحاتي جيلالي ، الأستاذ بوسيف ، الأستاذ يوسف ، و أيضا عبقري الرياضيات djofer فرني عبد الجليل و الأستاذ فندي عثمان و غيرهم . لم ألتحق بدروس الدعم في المادة خلال الفصل الأول ، كانت أستاذة القسم #ب.زينب تقدم حصصا إضافية كثيرة للتمارين ، و قد كانت تضحية كبيرة جاءت على حساب صحتها الجسمية ما جعلها تضع عطلة مرضية خلال الفصل الثاني ، فتحتم علي الالتحاق بالدروس الخصوصية عند أستاذ #واحد . و لا ننسى الأستاذة رحمة حماز التي تضع الملخصات و الدروس و منشورات لطرح الأسئلة في صفحتها #الرياضيات_مع_رحمة على الفيسبوك و الانستغرام .
الأستاذ بوسيف كانت له مجموعة في التلغرام يضع فيها معلومات قيمة ، كما كان يقدم دروسا مجانية على المباشر عبر تطبيق الزوم ( هو رفقة 3 أساتذة آخرين و كنا نتواصل معهم عبر التلغرام ، و المجموعة مفتوحة للجميع ) ، و أيضا الأستاذ و الأستاذة اللذان درساني خلال السنوات السابقة في الثانوية قدما لي من الدعم الكثير الأستاذ #ب.اسماعيل و الأستاذة #م.زيلوخة.
مراجع أخرى استعنت بها في المادة : مجلة الرائد ، كتب الأستاذ نور الدين عيساوي ، مجلة القبة ، صفحة #عقبة_بن_نافع ، القليييل من البكالوريات الفرنسية .
تحصلت في البكالوريا على علامة 20 من 20 والحمد لله .
_علوم الطبيعة و الحياة :
هي أهم مادة في الشعبة بأكبر معامل فيها هو 6 و ببرنامج جد مكثف ، كنت أراجعها تقريبا كل يوم (قبل الحصة بيوم و بعد الحصة بيوم ) ، أحاول فهم الدرس بمفردي بالبيت بالاستعانة بأساتذة اليوتيوب ( الأستاذة شاوش ، بدد ، مدرسة كور ديزاد ، زبدة عيسى و غيرهم )
خلال فترة الفصل الأول كنت أشاهد فيديوهات عدة أساتذة ، و أيضا فيديوهات بلغات أخرى مثلا قناة les bons profs .. لكن خلال الفصل الثاني و مع ضيق الوقت صرت أتابع الأستاذ شاوش فقط و قناته كافية للفهم و الاستيعاب ، عند المشاهدة أدون بعض المعلومات و الملاحظات و الأسئلة التي تتبادر لذهني لأطرحها فيما بعد على أستاذة القسم #ش،ريم خلال حصة تقديم الدرس و أحيانا أيضا حصة الدروس الخصوصية عند الأستاذ #أ.محمد . أنا أرى أن هذه الطريقة تساعد على ربح الوقت فبدل أن يدرس الطالب الدرس لأول مرة مع أستاذه في القسم و يراجعه بعد الحصة فيطرح تساؤلاته في الحصة المقبلة و خاصة مع كثافة البرنامج و ضيق الوقت ... يكون قد أغلق النافذة على الدرس يوم الدرس و تخلص من كل مشكلة تواجهه فيه ،و لكنها جد متعبة ، كنت أستعين أيضا بكتاب المغني في المادة لأنه يحوي دروسا شاملة ، و أيضا دروس الأستاذ فراح عيسى مع التمارين المرافقة لها ( تمارين استرجاع معارف بسيطة للتثبيت فقط ) خاصة في المجال الأول ، و في مجال الجيولوجيا استعنت بدروس الأستاذ بوالريش و ملخصاته أكيد مع فيديوهات الاستاذ شاوش . و بعد تلقي الدرس في القسم كنت أراجعه في ذات اليوم ( عند توفر الوقت في البيت ) و أحيانا أنظم ملخصي الموجز الخاص له في فترة الراحة (10:00_10:10) أُسَطِّرُ فيه الأفكار المحورية و المهمة لأن لا أنسى ، و في عطلة نهاية الأسبوع أنجز #مخطط لجميع دروس الأسبوع .
بالنسبة للتمارين فعليكم تعلم المنهجية فهي الأهم ، هي سهلة لا تقلقوا . في بداية السنة كنت أحاول حل التمرين كتابيا لأقدمه فيما بعد للأستاذ ليصححه أو على الأقل لنناقش إجابته معا خاصة في حصة دروس الدعم أين كنا نحل التمارين بكثرة ، و مع تعودي على طريقة الإجابة و تمكني من المنهجية صرت أحل شفهيا فقط ، و أدون طرق الحل و الأفكار الجديدة في كراس خاص بي ، مرجعي الأول للتمارين كان مجلات الأستاذ الفاضل بوالريش ، حللت جميع تمارين وحدتي المناعة و الاتصال العصبي لكل السنوات ( كنت أحب هذه الدروس و تعمقت فيها كثيرا هههه) و أيضا الوحدة الثانية لاحتوائها على أفكار عديدة ، أهملت وحدة الانزيمات التي ظننتها سهلة فاضطررت يوم البكالوريا لاختيار الموضوع الأصعب الثاني ،لكن دراستي الجيدة للاتصال العصبي لم تخذلني و تحصلت على علامة 18.5 من 20.
كنت أجهز ملخصاتي الخاصة لألا أعود للمصنف في كل مرة أود فيها المراجعة ، و يكون ملخصا شاملا يغنيني عن كل مرجع آخر .
خلال فترة الحجر ، انقطعت اتصالاتي بأستاذة القسم و أستاذ دروس الدعم ، فكنت أطرح تساؤلاتي على الأستاذة ميس في مجموعتها على الفيسبوك #الأستاذة_ميس_للعلوم ، مجموعتها رائعة زوروها .
عليكم فهم أو حفظ التقنيات ( تقنية باتش كلامب ، تقنية التسجيل اللوني الكروماتوغرافي ...) جيدا فاحتمالية ورودها كبيرة ، نبهتكم لأنني انتبهت لها في الأسبوع الأخير قبل البكالوريا .
أنصح أيضا بكتاب الطالبة إكرام بوزار المتحصلة على 20 على 20 في المادة في بكالوريا 2019 فهو كتاب قيم و ثري .
_الفلسفة :
مادة جديدة صعبة على من حيّاها من بعيد و سهلة لمن عرف أسرارها ، أساس هذه المادة هي المطالعة و المطالعة و المطالعة و تلخيص الدروس و الفهم الجيد للمواضيع .
كنت مهملة للمادة في بداية السنة لأني كنت غير مقتنعة بها حقا ، ظننتها مدعاة للكفر و الإلحاد و الشك ووو، ظننتها مناقضة للدين ، لم أفهم ماهيتها حقا ، أذكر أني في أول اختبار تحصلت على 5 من 20 هههههه و كان معدل المادة للفصل الأول 7 فاصل 60 ، في الفصل الثاني صرت أقرأ مقالات جاهزة لدروس الشعبة و ألخص الأفكار و حجج الفلاسفة . وخلال فترة الحجر طالعت كتبا فلسفية عديدة مثل تأملات ميتافيزيقية لرونيه ديكارت و كتاب عن فلسفة العلوم و غيرهم الكثير غيرت نظرتي للمادة ، و تعرفت على الأستاذة #دريسي_مريم من ولاية بسكرة عبر الفيسبوك ، أستاذة رائعة حقا ، كانت تقدم حصصا لتلاميذ ثانويتها عبر تطبيق الزوم ، و كنت أنا تلميذة إضافية في المجموعة ، ساعدتني و شجعتني كثيرا ، ناقشنا أغلللب المقالات و كانت المقالة التي اخترتها في البكالوريا إحداها ، للأستاذة مجموعة في الفيسبوك اسمها @تيسير_مادة_الفلسفة_لطلاب_البكالوريا أما حسابها الخاص فهو @professeur_philo_drici .
استعنت أيضا بكتاب الهدى في الفلسفة و بالمقالات المجمعة في حساب عقبة بن نافع، و بقناة الأستاذ خليل سعيداني على اليوتيوب رائعة ، و كتاب الطالبة هبة جبابرية وجدته pdf ، اخترت الموضوع 2 في البكالوريا و كتبت 16 صفحةدون ترك سطر ( مجرد فهم مع أقوال فقط ، خاصة وأن موضوع المقالة علمي يتقارب و المواضيع التي ندرسها ، فكنت أقدم الأمثلة من الواقع و من دروس الفيزياء و العلوم ) ، تحصلت على 18 من 20.
خلال السنة كتبت مقالتين فقط قدمتها للأساتذة ليصححوا المنهجية ووو، أما بقية المقالات فكنت ألخصها على شكل رؤوس أقلام في أوراق ( حجج + أنصار + أقوال ) .
كنت دائما أحاول معرفة إيديولوجية كل فيلسوف و آرائه و أفكاره ...( مثلا أفلاطون فيلسوف عقلي و كانط أيضا ، و جون لوك و دافيد هيوم و جون ستيوارت ميل حسيون ، مثلا ديكارت شكك في كل شيء ماعدا المفاهيم الرياضية و وجود إله ، قصة أفلاطون و عالم المثل ، ميل و قواعد الاستقراء التي وضعها ، درست المذاهب الفلسفية مثل الوجودية و البراغماتية ووو ... باختصار ) كل هذا يدعم المقالة المنجزة .
فكرة الحفظ البحت للمقالة و تدوينها كما هي ليست ناجحة أبدا و لو كانت المقالة مقالة أستاذ .
انتبهوا لسلم تنقيط كل طريقة مقال ، فأنا سابقا كنت أظن أن حجج الموقف و نقده أهم من جزء المقدمة و الخاتمة و التركيب و الرأي الشخصي ( في الجدل ) ، لكن الحقيقة ليست كذلك ، اطلعوا على التنقيط أولا .
لا تستمعوا لمن يقول أن الأستاذ المصحح في البكالوريا لا يقرأ المقالة ، أو من سبقكم من التلاميذ الذين يقولون أنهم اجتهدوا و كتبوا مقالا جيدا ( مثلا توقعوا علامة 15 و تحصلوا على 8 ) غير منطقية صراحة ، كيف للأستاذ المصحح أن لا يقرأ ورقة التلميذ وهي أمانة ، أنتم توكلوا على الله و خذوا بأسباب الدراسة و ادعوه أن لا تُظلَمُــوا في التصحيح ، و أنا أراه مستبعدا حقا . فأنا في بداية السنة كنت من مصدقي هذه القصة ، و كان من نتائج ذلك إهمالي التام للمادة و تخاذلي عن دراستها ظنا مني أن لا نتيجة مرجوة من ذلك ، فلا تقعوا في نفس خطئي.
_الأدب العربي :
تختلف هذه المادة في سنة البكالوريا كثيرا عنها في السنوات السابقة ، خاصة بعد نزع التعبير و توزيع نقاطه على البناءين الفكري و اللغوي ، هناك أنواع معينة من الشعر عليكم معرفتها :الشعر التعليمي و شعر الزهد ، الشعر السياسي ، الشعر المهجري الرومانسي ( تعريفها ، قصص ظهورها ،رواده
ا، أسباب انتشارها،أفكارها ،عواطفها ...) . عليكم دراسة النزعات ، العواطف ، القيم ، مظاهر الاتساق و الانسجام منذ بداية السنة لألا تتيهوا فيما بعد . اعتمدت بنسبة 90٪ على الاستاذ حيقون أسامة ( قناة اليوتيوب و صفحة الفيسبوك و الاستغرام ) ، استعملت صفحة الفيسبوك لطرح تساؤلاتي عبر المسنجر و كان الأستاذ دائما يجيبني ، تعمقت في المادة كثيرا سواء في الدروس النحوية أو الألوان الشعرية ، درست حتى التقاويم النقدية الخاصة بالأدبيين بتعمق خاصة في فترة الحجر الطويييلة . انتبهم أني لم أتحدث عن النثر بتاتا في مقالي ، نعم أنا لم أراجعه جيدا ( نثر علمي متأدب + مقال ) نظرا لميولاتي الشعرية ، اخترت موضوع الشعر في البكالوريا و تحصلت على علامة 17 من 20 و التي أرى أنها إجحاف في حقي .
ساعدتني الأستاذة #ح.سليمة وهي أستاذة بثانويتنا عند تقديمها حصص مراجعة شاملة في نهاية السنة في الثانوية ، أجابت فيها عن تساؤلاتي الكثييييييييييييييييرة هههه التي جمعتها طوال فترة الحجر .
أهم المراجع في المادة
قناتي الأستاذين حيقون و خالد حماش و ملخصاتهم ( كل الملخصات في حساب عقبة بن نافع ) ، كتاب المراجعة النهائية .
عليكم بحل الكثير من المواضيع و قراءة الحل و التمعن في طريقة التعبير و الكتابة .
_التاريخ و الجغرافيا:
موضوع هذه المادة مقسم لعدة أجزاء :
1:مصطلحات + شخصيات ( اعتمدت فيها على الفهم و الحفظ معا مع تغليب الفهم أكثر و كان كتاب الأستاذ محمودي عادل مرجعي الأول فيها و استعنت بكتب بقية الأساتذة و بأوراق أساتذة الثانوية ، مثلا في الشخصيات هناك شخصيات جزائرية خاصة بدرس الثورة و شخصيات روسية من الاتحاد السوفييتي و شخصيات أمريكية من الوحدة الأولى ، شخصيات الثورة أنجزت لها تعريفات مشتركة لكل مجموعة نظرا لتشابه الانجازات مثلا بولعيد و بلقاسم و بيطاط .. كلهم أعضاء في حزب الشعب ، مع إضافة خاصية أو خاصيتين مهمتين مميزة لكل شخصية .
بالنسبة لرؤساء المعسكرين ، قمت بكتابة الرؤساء حسب ترتيبهم الزمني و دونت تحتهم أهم الانجازات التي غالبا ما تكون واضحة حسب الدروس مع توضيح فترات الحكم ،فهي ليست صعبة التذكر ، يجب الحفظ بذكاء و تحايل ههههه .
في البكالوريا فضلت اختيار الموضوع الذي يحوي التعليق ( نظرا لتمكني منه ) دون موضوع الشخصيات ( لأني لم أحفظ التواريخ الخاصة بشخصيات الثورة. التي وردت فيه ، تخوفت من وضع نقاط على التواريخ ) .
عدد الشخصيات محدود ، لكن المصطلحات غير محدودة ، حفظت تقريبا 300 مصطلح هههه و رغم ذلك وردت مصطلحات لم أحفظها من قبل في الموضوعين في المادتين ، يجب أن تتعلموا التحايل في شرح المصطلح ، باستعمال موارد المادة ، و أيضا شرح المصطلح ضمن السياق المقدم ، فبعضها قد ترد في الوحدتين الأولى والثانية لكن المفهوم مختلف تماما.
الخرائط :
اقتنوا خريطة العالم الكبيرة و علقوها في إحدى جدران الغرفة ، فهي جد فعالة لحفظ مواقع الدول لمن لا يعرفها ، عليكم أن تعلموا مواقع جميع دول أوروبا و الدول المحيطة بروسيا و أسمائها ، و الصين و اليايان و هونغ كونغ واندونيسيا و ماليزيا و الدول المجاورة لها ، و دول الخليج و بعض دول الأمريكيتين و إفريقيا المنضمة للمنظمات العالمية الكبرى التي ستتطرقون إليها .
الرسم : منحنى بياني ، مدرج تكراري ،أعمدة بيانية ... تعلموها جيدا فهي مهمة .
المقال : يرد به سؤالان ، غالبا ما يكون أحدهما واضحا ( حفظ ) و الآخر سؤال فهم . عليكم كتابة 6 عناصر على الأقل في كل سؤال ، لأن التنقيط غالبا يكون بربع نقطة لكل عنصر .
استعنت بكتاب الأستاذ محمودي عادل الأزرق لشعبة علوم طبعة 2020 و صفحته على الفيسبوك ، فغاالبا ما أطرح عليه تساؤلاتي و نتناقش حول الدروس ووو ،و أيضا كتاب الأستاذ بورنان ( السلسة الخضراء و الأرجوانية ،رائع ،لكن انتبهوا لمواطن الدول في الخرائط فقط ) ، و كتا ب الاستاذ هشام كمال + الخريطة المرفقة ، و دروس أستاذتي في القسم #ه.زهرة ، و الأستاذ عبد الرؤوف سوادي الذي كان يقدم دروسا عبر تطبيق الزوم تابعة لرسة école timgad 2006 في الفيسبوك ، كان يقدم الدرس بطريقة الخراىط الذهنية و هي فعالة جدااا للحفظ السريع الراسخ ، و له قناة في اليوتيوب باسمه يضع فيها تسجيلات دروس الزوم ، وهو من درسنا كيفية التحايل في شرح المصطلح و تعريف شخصية هههههه ( من حضر الحصة حفظ الدرس) ،و أيضا كيفية شرح المصطلح في سياقه ، شاهدوا فيديوهات اليوتيوب أو تواصلوا مع الأستاذ في حسابه عبد الرؤوف سوادي لدخول الزوم ( العدد محدود في الحصة 100 تلميذ فقط )، كان الأستاذ يقدم أيضا دروسا خصوصية عن بعد ( وقت أطول ).
تعمقت في دروس المادة بشدة ، كنت أشاهد أشرطة وثائقية و أفلام حولها ... و لخصت الدروس في كراس خاص ثم لخصت ملخصات الدروس في شكل خرائط ذهنية للمراجعة الأخيرة ، و لخصت كل الشخصيات في 3 أوراق .
تحصلت على 19 من 20، و أؤكد أن أغلب إجاباتي كانت بالاعتماد على الفهم .
_مادة العلوم الاسلامية :
مادة سهلة جدا ، نتعلم هاته السنة أغلب أحكام المعاملات التي تصادف الانسان في حياته العملية خاصة المواضيع المالية ، كل الدروس مهمة و مترابطة ، تعتمد المادة على الحفظ و الفهم معا . اعتمدت على كراس القسم بالدرجة الأولى و كتب الاستاذة بوسعادي و قناتها على اليوتيوب و أيضا الاستاذ شمس الدين خاصة في مسائل الربا ، و استعنت بالأستاذة #ز.لامية التي كانت دائما تجيب عن تساؤلاتي .
تحصلت على 19.5 من 20 و الحمد لله .
_اللغة الفرنسية :
ندرس هذه السنة النص التاريخي و الحجاجي و موضوعها غالبا ما يكون خال تماما من القواعد اللغوية ، لكنها قد ترد ، عليكم مرا جعة كل الدروس التي تلقيناها خلال السنوات الفارطة و بعض الدروس الجديدة، يحتاج التلميذ زادا لغويا كبيرا يمكن اكتسابه بالاكثار من حل المواضبع (كنت أقرأ النص فقط لا أحل الموضوع كاملا ) . اعتمدت بشكل كبير على شرح أستاذة القسم #ح.لطيفة التي دائما كانت تنصحنا بعدم اختيار الموضوع الحر إلا إذا كنا متيقنين من الفهم الجييييد له ، و خاصة إذا كان الموضوع عاما ( تخوفا من الخروج عن الموضوع )،
فالوضعية هي إما تعبير حر أو compte rendu ، أنا اخترت موضوع النص الحجاجي و التعبير الحر ، أظن أني خرجت عن الموضوع في التعبير ، تحصلت على 15 من 20 .
_اللغة الانجليزية :
البرنامج غني بالقواعد و من الضروري فهمها جيدا و التدرب على تطبيقاتها لأن لها حصة الأسدمن الموضوع ، أغلب الدروس تناولناها في سنوات سابقة ، أما بالنسبة لمواضيع الوحدات فهي جديدة ( الفساد و الفضاء و الغذاء و الإعلانات ) ، خاصة موضوعي الفساد و الفضاء يحتاجان الكثير من المطالعة لتعلم vocabulaires الخاص بالوحدة .
كنت في البداية أقرأ نصوص المواضيع دون حلها مع شرح الكلمات المستعصية و الجديدة التي تساعد في كتابة التعبير ، و لما تمكنت جيدا من المواضيع صرت أحل الموضوع كاملا .
تحصلت على علامة 19 من 20 و لله الحمد .
_الفيزياء :
يجب فهم الدرس جيدا و قراءته من الكتاب بتعمق و التمحيص فيه ، لأن المادة تجريبية في الحقيقة و الأسئلة النظرية كثيرة .الفيزياء عنوانها حل التمارين عليكم حل أكبر عدد منها متدرجين. من الأسهل جداااا( تطبيق مباشر ) إلى الأصعب . البرنامج مكثف و طويل ، يجب عدم ترك الدروس تتراكم . عليكم مراجعة الموضوع و ورقة الإجابة جيدا قبل تقديمها ، فما حدث لي أني لم أنتبه لوجود سؤالين كانا في الصفحة الثالثة للموضوع 2 ت2 رغم أنهما سهلان جدا، تحصلت على علامة 18 من 20 .
أهم المراجع :
تأشيرة النجاح للأستاذ شنايت،كتاب المراجعة النهائية الطبعة الجديدة، قناة الأستار #ترير و الأستاذ #طيايبة و مواضيع البكالوريات و قناة الاستاذ #شنايت و الأستاذ مولاي عمر و الأستاذ شريفي و الاستاذ طواهرية .
وعليكم بصفحة فيزياء سطيف الغنية بالملخصات و سلاسل التمارين التي ينشرها الاستاذ الفاضل soddy physique ،فقد استفدت كثيرا من باقة 12 موضوعا التي نشرها للمراجعة النهائية في الأسابيع الأخيرة ، و أيضا من منشور كل يوم تمرين .
_ملاحظة : أنا أرى أن تقنية تعليق ورقة مدون عليها القوانين أو التواريخ أو ... الصعبة أو التي ينساها الطالب دائما في الجدار جد فعالة للحفظ و التذكر ( كنت دائما أنسى قوانين الأمل الرياضياتي و التباين و الانحراف المعياري رغم أنها سهلة و مباشر ة ههههههه ) .
_ملاحظة :
عقبة بن نافع ليس مختص في مادة معينة بل هو فاعل خير يقوم بجمع الملخصات و الدروس و المواضيع في ملف واحد و يقوم بنشرها في حسابه على الفيسبوك ، لا تبحثوا كثيرا عن المراجع فحسابه كاااااااااف جدااااااا ، أنا قمت بتحميل كل ملفاته في الحاسوب و نظمتها ، صحيح أني لم أستعملها جميعا ولكن كانت كلها متوفرة أمامي ، لا وقت أضيعه في البحث أبدا .
جمعت في الهاتف الملفات المخزنة على شكل drive عند أشخاص آخرين دون تحميل ( تفتح بالأنترنت ) بعمل إرسال إلى الشاشة ( لم أستطع الوصف جيدا عذرا).
أقدم شكرا خاصا لمديرة ثانوتي الأولى ثانوية الإخوة الشهداء بن صويلح السيدة مونية كواشي على الجهود التي بذلتها طوال السنة ، و لطاقم أساتذة و إدارة الثانوية . و أيضا لثانوتي الثانية متقن السعيد بش شايب بسكرة التي حضرت معهم حصص الزوم خلال الحجر .
تحية لوالدي الكريمين اللذان وفرا لي كل ظروف الدراسة .
و الشكر لكل من قدم لي الدعم من قريب أو من بعيد
و الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا ، بالتوفيق للجميع .
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقا اذا كان لديك تساؤل عن الموضوع