نموذج امتحان الفصل الثاني في العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي
التمرين الاول: (5ن)
بهدف التعرف على المظاهرالبيوكيميائية لظاهرة التضاعف الخلوي وآثارها على التنوع الوراثي للنسل الناتج ، نقترح الوثيقة(1) التي تمثل جزء من صبغي أخذ من وسط
زرع لخلايا أمهات حبوب الطلع لنبات البازلاء.
1- ا- سم البيانات المرقمة من 1إلى 4.
وحدد بدقة المرحلة من حياة الخلية التي أخذت منها
هذه الوثيقة .
ب-علما أن سرعة تضاعف ADN أصغر
صبغي عند الانسان (يتألف 48 مليون نكليوتيدة )
من طرف إنزيم ال ADNبوليميرازلا يتطلب إلا 8سا .
- اقترح تفسيرا لهذه المدة الزمنية القصيرة لتضاعف
ADN
2- انطلاقا من المعلومات المستخلصة من التمرين و بالاستعانة بمعارفك ،اشرح في نص علمي آلية الظاهرة المدروسة .
التمرين الثاني : (7ن)
تتواجد المعلومة الوراثية لبعض الخلايا في النواة محمولة على الصبغيات .
I- تمثل الوثيقة (1) رسم تخطيطي لدعامة المعلومة الوراثية
1- سم العناصر الممثلة بالاحرف .كذلك ( ص+ع)
2- حدد المعلومة التي تقدمها لك هذه الوثيقة فيما يخص صنف الخلية .علل
II- تطرا على العناصر (ك) عدة تغيرات خلال ظاهرة الانقسام المنصف.
تمثل الوثيقة (2) احدى هذه التغيرات الملاحظة لخلايا غدة تناسلية لإنسان
لتبسيط الرسم تم ختصار عدد العناصر ك إلى 4 صبغيات.
1-ا- ضع عنوانا مناسبا لكل من الشكلين (أ) و (ب).
محددا المعايير التي اعتمدت عليها .
ب - حدد الصيغة الصبغية و كمية الADN في كل شكل علما أن
كمية ال ADN في خلية الام هي "2ك"
2- إن التغير الحادث في الصيغة الصبغية ضروري . علل ذلك
التمرين الثالث:(8ن)
لهدف الحصول على سلالات جديدة من الأرانب ، قام مربي بإجراء التصالبات التالية:
I- أجرى تصالب أول بين سلالتين نقيتين من الأرانب تختلفان بزوجين من الصفات.
السلالة الأولى : ذات لون رمادي وفرو ملكي
السلالة الثانية : ذات لون أبيض وفرو عادي
فظهر أفراد الجيل الأول كلها ذات لون رمادي وفرو ملكي.
- ماهي المعلومات المستخرجة من تحليلك لنتائج التصالب الأول؟
II- أجرى تصالب بين فرد هجين من الجيل الأول وفرد منتحي الصفتين فتحصل في الجيل الثاني على الأنماط الظاهرية التالية:
- أرانب رمادية اللون ذات فرو ملكي. - أرانب رمادية اللون ذات فرو عادي.
- أرانب بيضاء اللون ذات فرو عادي. -أرانب بيضاء اللون ذات فرو ملكي.
1- قدم فرضيتين لتفسير نتائج التصالب الثاني.
قام المربي بحساب نسب الأنماط الظاهرية السابقة فكانت النتائج كما يلي:
41.5 % أرنبا رمادية اللون ذات فرو ملكي. - 8.5 %أرنبا رمادية اللون ذات فرو عادي.
41.5% أرنبا بيضاء اللون ذات فرو عادي. - 8.5 % أرنبا بيضاء اللون ذات فرو ملكي .
2- أ - هل تدعم هذه النتائج إحدى الفرضيات المقترحة ؟ وضح ذلك.
ب- قدم تفسيرا صبغيا لنتائج التصالب الأول والثاني باستعمال الرموز التالية:
(D، d) لصفة اللون ، (R ، r) لصفة الفرو
III-انطلاقا مما استخلصته من الدراسة السابقة ومعلوماتك ، وضح برسم تخطيطي وظيفي الظاهرة المسؤولة عن ظهور نتائج التصالب الثاني.
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقا اذا كان لديك تساؤل عن الموضوع