القائمة الرئيسية

الصفحات

نموذج امتحان الفصل الثاني في العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي

نموذج امتحان الفصل الثاني في العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي                                                   

التمرين الاول: (5ن)  

بهدف التعرف على المظاهرالبيوكيميائية لظاهرة التضاعف الخلوي وآثارها على التنوع الوراثي للنسل الناتج ، نقترح الوثيقة(1) التي تمثل جزء من صبغي أخذ من وسط



 زرع لخلايا أمهات حبوب الطلع لنبات البازلاء.

1- ا- سم البيانات المرقمة من 1إلى 4.

وحدد بدقة المرحلة من حياة الخلية التي أخذت منها 

هذه الوثيقة .

    ب-علما أن  سرعة تضاعف  ADN أصغر

صبغي عند الانسان (يتألف 48 مليون نكليوتيدة  )

من طرف إنزيم ال  ADNبوليميرازلا يتطلب إلا 8سا .

- اقترح تفسيرا لهذه المدة الزمنية القصيرة لتضاعف

  ADN

2- انطلاقا من المعلومات المستخلصة من التمرين و بالاستعانة بمعارفك ،اشرح في نص علمي آلية الظاهرة المدروسة .


التمرين الثاني : (7ن)

تتواجد المعلومة الوراثية لبعض الخلايا في النواة محمولة على الصبغيات .

I- تمثل الوثيقة (1) رسم تخطيطي  لدعامة المعلومة الوراثية




1- سم العناصر الممثلة بالاحرف .كذلك ( ص+ع)

2- حدد المعلومة التي تقدمها  لك هذه الوثيقة فيما يخص صنف الخلية .علل 

II-  تطرا على العناصر (ك) عدة تغيرات  خلال ظاهرة الانقسام المنصف.

تمثل الوثيقة (2)  احدى هذه التغيرات الملاحظة لخلايا غدة تناسلية لإنسان



لتبسيط الرسم تم ختصار عدد العناصر ك  إلى 4 صبغيات. 


1-ا-  ضع عنوانا مناسبا لكل من الشكلين (أ) و (ب).

     محددا  المعايير التي اعتمدت عليها . 

ب - حدد الصيغة الصبغية و كمية  الADN في كل شكل علما أن

 كمية ال  ADN في خلية الام هي "2ك"

2- إن التغير الحادث في الصيغة الصبغية ضروري . علل ذلك 



التمرين الثالث:(8ن)


لهدف الحصول على سلالات جديدة من الأرانب ، قام مربي بإجراء التصالبات التالية:

I- أجرى تصالب  أول بين سلالتين نقيتين من الأرانب تختلفان بزوجين من الصفات.

 السلالة الأولى : ذات لون رمادي وفرو ملكي 

 السلالة الثانية : ذات لون أبيض وفرو عادي 

 فظهر أفراد الجيل الأول كلها ذات لون رمادي وفرو ملكي.

- ماهي المعلومات المستخرجة من تحليلك لنتائج التصالب الأول؟


II-  أجرى تصالب بين فرد هجين من الجيل الأول وفرد منتحي الصفتين فتحصل في الجيل الثاني على الأنماط الظاهرية التالية:

   - أرانب رمادية اللون ذات فرو ملكي.                               - أرانب رمادية اللون ذات فرو عادي.

   - أرانب بيضاء اللون ذات فرو عادي.                               -أرانب بيضاء اللون ذات فرو ملكي.

1- قدم فرضيتين لتفسير نتائج التصالب الثاني.


قام المربي بحساب نسب الأنماط الظاهرية السابقة فكانت النتائج كما يلي:

41.5 %   أرنبا رمادية اللون ذات فرو ملكي.                       - 8.5 %أرنبا رمادية اللون ذات فرو عادي.

41.5%   أرنبا بيضاء اللون ذات فرو عادي.                        - 8.5 % أرنبا بيضاء اللون ذات فرو ملكي .


2أ - هل تدعم هذه النتائج إحدى الفرضيات المقترحة ؟ وضح ذلك.

     ب- قدم تفسيرا صبغيا لنتائج التصالب الأول والثاني باستعمال الرموز التالية:

                          (D، d) لصفة اللون ، (R ، r) لصفة الفرو


III-انطلاقا مما استخلصته من الدراسة السابقة ومعلوماتك ، وضح برسم تخطيطي وظيفي الظاهرة المسؤولة عن ظهور نتائج التصالب الثاني.



  التصحيح النموذجي 


عناصر الاجابة

سلم التنقيط

التمرين الاول: 5 ن 

1-ا- تسمية البيانات المرقمة من 1 الى 4 : 

1- صبغي ( جزء من الصبغي)  ، 2- كروماتيدتين ، 3- عين التضاعف ، 4- نكليوزومات 

المرحلة : ( بداية)  المرحلة Sمن المرحلة البينية 


ب - التفسير التضاعف في مدة زمنية قصيرة : 

يتم تضاعف ال ADN في نقاط عديدة في الوقت نفسه ( عيون التضاغف) و بالتالي يكون الوقت اللازم لتضاعفه قليل بمعنى لتضاعف الصبغي خلال 8 ساعات يتطلب عدد معين من 

ADN بوليميراز.

2-  نص علمي حول آلية ظاهرة  تضاعف ADN: 

 مقدمة + طرح المشكلة حول آلية تضاعف ADN

تتضاعف كمية ADN  في الخلية قبل شروعها في  الانقسام و ذلك في المرحلة Sمن المرحلة البينية . فكيف تحدث آلية تضاعف ADN؟

 العرض : آلية تضاعف  ADNنصف المحافظ بتدخل ADN بوليميراز

الخاتمة : يضمن تضاعف ADN المحافظة على المعلومات الوراثية كاملة وغير ناقصة عبر الاجيال المتعاقبة .


التمرين الثاني :7ن 


I -1- تسمية العناصر :

ك-  صبغي ،      س- نكليوتيدة ،        ع - جزيئة ADN، ص -  بروتين (هستون ) 

ا- حمض الفوسفوريك ،     ب- سكر خماسي ( الريبوز منقوص الاكسجسن ) ،                                       ج- قاعدة آزوتية بيريميدية ، ( ص+س) - نكليزوم 


2- المعلومة التي تقدمها  هذه الوثيقة فيما يخص صنف الخلية  مع التعليل :

 حقيقية النواة لان الصبغي  ك موجود في نواة محاطة بغلاف نووي  بحيث يتكون من بروتين و ADN.


II- 1- ا- عنوان  الشكلين :

الشكل (أ): المرحلة الانفصالية II.

المعايير: انفصال الصبغيات المكونة من كروماتيدة واحدة و هجرتها نحو قطب من أقطاب الخلية.

الشكل (ب): المرحلة الانفصالية I.

المعايير: افتراق الصبغيان المتماثلان كل واحد مكون من كروماتيدان و هجرتهما نحو قطبي الخلية.



ب - الصيغة الصبغية : بما ان هذه الخلايا مأخوذة من إنسان فإن :

الصيغة الصبغية للخلية الأم هي 2ن = 46 وكمية ال  ADN هي :2ك 

 بالتالي الصيغة الصبغية للخلايا الناتجة ( الأمشاج) : 


الشكل (ب)

الشكل (ا)

الصيغة الصبغية

ن = 23

ن = 23 صبغي 

وكمية ال  ADN

2ك او ك في كل قطب

ك او ك /2 في كل قطب           


2-  تعليل التغير  الحادث في الصيغة الصبغية : 

التغير  الحادث في  الصيغة الصبغية ضروري  حيث يؤدي الانقسام المنصف الى تشكيل خلايا احادية الصيغة الصبغية  حيث يختزل فيها عدد الصبغيات اى النصف 

التعليل : للمحافظة على الصيغة الصبغية المميزة للنوع عبر الاجيال المتعاقبة .


التمرين الثالث :8ن 

I- المعلومات المستخلصة  من تحليل التصالب الاول : 

الأليل المسؤول عن  اللون الرمادي سائد على أليل اللون الابيض 

و الأليل المسؤول عن الفرو الملكي سائد على أليل الفرو العادي 


II- 1- فرضيتين : بما أنه ظهرت 4 أنماط ظاهرية فإنه يمكن أن تكون :

     1- الاليلات مستقلة عن بعضها البعض أي محمولة على صبغيين متماثلين 

     2- الأليلات مرتبطة ارتباطا جزئيا ( حدوث عبور)


2-ا- نعم هذه النتائج تدعم الفرضية 2 و التي تنص على حدوث العبور.

التعليل: 




ب- التفسير الصبغي للتصالبين : 
















1   

0.5



1.5   






2    








0.25*8

2



1






1



1










1






1






0.5




1



0.25






1.5














1.25















2
















1.5
















تعليقات

التنقل السريع