القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال رائع لتلميذ ممتاز متفوق في شهادة البكالوريا

 تقديم

بسم الله، والحمد لله، ثم الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه٠

أما بعد أقدم نفسي، معكم الطالب زكي حنفر متحصل على شهادة بكالوريا دورة جوان 2019 بمعدل 15.76 بتقدير قريب من الجيد شعبة علوم تجريبية. وكذلك الأول ولائيا فئة مترشحين أحرار -بفضل الله عز وجل- لدورة سبتمبر 2020 بمعدل 18.23 تقدير ممتاز أيضا شعبة علوم تجريبية٠



أتممت دراستي الابتدائية بمدرسة الفلاح، أين نلت شهادة التعليم الابتدائي بمعدل 9. لأزاول الدراسة في متوسطة البنات طيلة أربع سنوات، اختتمتها بتقدير ممتاز في شهادة التعليم المتوسط بعد تحصلي على معدل 18.73. وانطلقت بعدها في رحاب التعليم الثانوي بثانوية مروانة –المتقن سابقا- الذي كان حافلا بالنتائج الممتازة٠

فكانت الذروة بنيلي معدل 19.45 بتوفيق من الله سبحانه خلال الفصل الثاني من السنة الثانية ثانوي. رغم كل هذا غير أني عايشت أكبر انتكاسة لي في مشواري الدراسي خلال تجربتي الأولى مع البكالوريا التي لم تكلل بالنجاح الذي كنت أطمح إليه مما حال بين وبين أحلامي. فوقفت على ناصية الحلم أقاتل وذلك بالترشح مرة أخرى كطالب حر ورفع التحدي، فمنّ الله تعالى عليّ بمعدل 18.23 بعد مسيرة من الكفاح نحو تحقيق الحلم٠

ومن خلال المقال التالي وددت مشاركتكم تجربتي المتواضعة مع البكالوريا لعل أحد الطلبة يجد ضالته فيها خصوصا ما يثار حول الطلبة الأحرار هذه الفئة التي أراها دائما تعاني في صمت٠


سطر أهدافك عند كل محطة وانطلق من جديد

في قاموسي لا وجود لكلمة فشل، وإنما هو نجاح مؤجل. ومما لا شك فيه أن لكل منا عثرات في هذه الحياة، فمهما طال الزمان أو قصر إلا وسيأتينا يوم نسقط فيه لا محال. وهنا يختلف الناس فمنهم من يسقط فيطيل السقوط بالبكاء على الأطلال بينما العظماء من يعيدون النهوض بسرعة ليحددوا وجهة الانطلاق من جديد دون تضييع للوقت. يرون كل سقوط من منظور أنه تجربة يستفيدون منها دون أن يحيدوا عن وجهتهم وهدفهم فيزدادون همة وعزيمة على بلوغ المرام وفي هذه النقطة أستذكر أحد الشرائط الوثائقية التي شاهدتها عن حياة توماس اديسون التي روت إبمانه بفكرة ان سقوط الإنسان ليس فشلا، ولكن الفشل ان يبقى حيث سقط. لهذا أخي أخيتي كل من تعثر أو انتكس سطر أهدافك وانطلق من جديد. وهي مرحلة لابد منها فإن الذي يتقدم دون هدف أشبه بالذي يسير في النفق المظلم لا يعلم إن كان سيصل لنهايته أم لا، بل لا يعلم حتى إن وجدت. والهدف أشبه بذاك النور في آخر النفق ليطمئن قلبك بالوصول يوما ما وفي آن واحد سيمنحك الاستمرارية في السير نحوه٠


التفرغ للدراسة لامتحان البكالوريا فقط أم التوفيق بينها وبين الدراسة الجامعية

سؤال يحير كثيرا المترشحين الأحرار لامتحان شهادة البكالوريا وكثيرا ما تردد على مسامعي للإفتاء فيه ولكن للأسف أعتبر هذه المسألة واتخاذ القرار أمرا شخصيا بحت استنادا لمعطيات ذاتية والحمد لله أن كلا السبيلين أوصلا إلى النجاح بتجارب شاهدة على ذلك ويبقى الاختلاف في قدرات الطالب وإرادته وأيضا أحلامه وطموحاته وعلى سبيل المثال أنا اخترت التفرغ التام لامتحان شهادة البكالوريا لسببين إيماني الكبير وثقتي بتوفيق الله عز وجل لي على تحقيق الهدف وفيها نوع من المجازفة حسب الكثير من الذين يفضلون التوفيق بين الدراسة الجامعية وشهادة البكالوريا لكثرة اللغط عن قضية ظلم الطلبة وارتأيت أيضا أن تركيز جهودي وطاقاتي على أمر واحد سيكون له مردود أكبر بكثير من أن ابقى مشتتا بين أمرين فكان الأمر يجوب مخيلتي بتفكير فيزيائي كلما زاد عدد الأسلاك زادت الطاقة الضائعة بعل الجول لذا فاخترت تفريغ كل طاقتي عبر سلك واحد في حين هناك من يتوسم في نفسه القدرة والكفاءة على التوفيق بين الدراسة الجامعية والدراسة لامتحان البكالوريا بل يجد ان الحياة الجامعية ستساعده في تحسين مستواه ومردوده العلمي ويعتبر هذا القرار احد المعرجات الهامة في رحلتك نحو البكالوريا كمترشح حر ويبقى الأهم مهما كان القرار هو التوكل على الله سبحانه وتعالى وطلب العون منه "ومن يتوكل على الله فهو حسبه"٠


تنظيم الوقت والبرنامج اليومي

إن أكبر هاجس لطالب البكالوريا المترشح الحر والنظامي على حد سواء هو الوقت بالأخص بالنسبة للمتفرغين كلية لشهادة البكالوريا كما كان الحال معي ولا يخفى عنا جميعا أن إدارة الوقت أحد أهم مفاتيح النجاح ومن منا من لا يعاني التسويف لهذا كنت أحاول دائما أن أحرص على تنظيم الوقت بتسطير برامج يومية تتغير بناء على عدة معايير وكنت شديدا الاهتمام بالطرق التي تجعلك تحقق أكبر استفادة ممكنة من وقتك فطالعت العديد من الكتب وشاهدت الكثير من الفيديوهات لكن لم أجد ككتاب إدارة الوقت للدكتور إبراهيم الفقي الذي أنصح بقراءته وبشدة فقد ساعدني كثيرا ولازلت أتذكر جيدا جملة عن التسويف الذي كان يرهقني كثيرا " اليوم هو الغد الذي وعدت نفسك أمس أن تنجز فيه الكثير من الأعمال" سأوضح فيما يلي خلاصتي في بناء برامجي حتى يستطيع أي طالب ضبط برنامجه الدراسي:٠

:توزيع الحجم الساعي على كل مادة:

 يرتبط بالعوامل والمتغيرات التالية

ترتيب المواد حسب الأولوية على مواد أساسية ومواد ثانوية حسب معاملها في شهادة البكالوريا على سبيل المثال شعبة علوم الطبيعة والحياة (المواد الأساسية: علوم الطبيعة والحياة، الرياضيات، الفيزياء / المواد الأدبية واللغات: الأدب العربي، اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية / مواد الحفظ: الشريعة الإسلامية، التاريخ والجغرافيا، الفلسفة) حيث تكون نسب توزيع الحجم الساعي للمواد الأساسية تقريبا 55 % لتليها المواد الأدبية واللغات 25 % مواد الحفظ 20 % وهي نسب حرصت دائما على تحقيقها في برامج دراستي

ترتيب المواد ذات نفس الأولوية حسب الكفاءة فتقدم المواد التي يعانى فيها من نقص على المواد الأخرى فيوزع حجم ساعي أكبر على مادة علوم الطبيعة والحياة مثلا التي يعاني فيها الطالب نقصا أكثر من مادة الرياضيات التي يشعر الطالب انه متمكن فيها بشكل جيد٠

الأخذ بعين الاعتبار التقدم المحرز في كل مادة ومدى كثافة البرنامج

تخصيص وقت للراحة كنت أستغله تارة بلقاء الأصدقاء وتارة أخرى بالكتابة المطالعة وكل وما تهواه نفسه لكن لا بد منه حتى يكون متنفسا من ضغط الدراسة دون أن أنسى بما أسميه أنا وقت الاحتياط دوره تعويض الحصص التي خلفت بسبب الظروف الطارئة وضعته كخطة حتى أضمن الاستمرارية في تطبيق البرنامج لأن في بادئ الامر عندما كنت أتخلف عن موعد للمراجعة مثلا لظرف أصاب بالإحباط وتبدأ الأفكار السلبية تحاصرني كأن لا يمكنني الدراسة بواسطة هذا البرنامج وهذا لا يجدي نفعا ولكن بمجرد إضافتي لوقت الاحتياط صرت إن تخلفت أكون بعض الشيء مرتاح لأن هناك فرصة لتدارك هذه الهفوة والدفع بالعجلة نحو الأمام ولكن الحذر تذكروا دائما وقت الاحتياط للضرورة القسوة وإلا فقد فعاليته وتدخل في باب ما يسمى الفوضى والعشوائية٠

الحجم الساعي الدراسي العام خلال اليوم: يرتبط بالعوامل والمتغيرات التالية

عن تجربتي الخاصة أتكلم بدأت بوتيرة جد منخفضة ما يقارب ستة ساعات دراسة خلال اليوم للظروف النفسية التي عانيت منها في بداية الموسم ثم أخذت بالانسجام والتعود حتى بلغت الذروة خلال شهر فيفري وقبل الجائحة أتذكر ربما كنت أصل الى 12 ساعة دراسة  خلال اليوم أو أكثر في بعض الأيام أين كنت في أفضل حالاتي وبعد الجائحة والحجر المنزلي ثم تأجيل البكالوريا أعدت خفض الوتيرة مرة أخرى حفاظا على طاقتي لآخر يوم من الموسم الدراسي لأعيد رفعها مرة أخرى قبل شهر من موعد الامتحان وهنا أستغل الفرصة للتأكيد على أهمية نقطة توزيع الطاقة والمجهودات على المدار الموسم الدراسي كله لأن هناك من يقع في فخ الحماس الفارط في بداية الموسم فيجهد نفسه ليجدها في الأخير منهكة غير قادرة على إكمال الموسم الدراسي٠

ولالتزام البرنامج الدراسي أكثر كنت أعمد على تحديد أهداف يومية في ورقة بيضاء كمهام اشطب منها كلما انتهيت من واحدة فتكون هذه المهام في المعقول حتى لا أصاب بالإحباط عند العجز من انهائها جميعا كما كنت أتوجه للمراجعة رفقة الأصدقاء في مكتبة البلدية العمومية وهذا قبل جائحة كوفيد 19 لأني كنت أجد نفسي أكثر انضباطا في المكتبة بعيدا عن الملهيات في المنزل٠

 

تجربتي مع كل مادة

علوم الطبيعة والحياة: 

مرعبة الكثير من الطلبة لكن بالنسبة لي كانت أحد نقاط قوتي ومن المواد التي كانت مصدر إلهام بالنسبة لي بالأخص البرنامج الخاص بالثالثة ثانوي لما يحتويه من مجالات تعالج ظواهر ذات ارتباط وثيق بحياتنا فكانت من بين أحب المواد إلي وهذا ما ساعدني كثيرا على دراستها حيث أذكر أني تحصلت فيها على علامة 20 من 20 في شهادة التعليم المتوسط ما جعلني أنتقل إلى مرحلة الثانوية بشغف لدراستها حيث أني أشعر خلال دراستها  بممارسة الفلسفة أكثر من مادة الفلسفة حد ذاتها خاصة شق فلسفة العلوم بما فيها المنهج التجريبي ..إلخ بعد الصبغة الجديدة التي أضافتها عليها منهجية الإجابة الحديثة (الاستدلال العلمي ضمن مسعا علمي ..)  . علوم الطبيعة والحياة بالنسبة لي دراستها تكون عبر شقين الشق الأول معرفي وهو ما يخص الدروس الأفكار والمعلومات وهو أسهل جانب بحيث كنت أقرأ الدرس كاملا محاولا ترسيخ وتجميع أكبر عدد ممكن من الأفكار وفهم الدرس من كل جوانبه دون ترك أي ثغرة فدراسة مادة علوم الطبيعة والحياة كنت أراها كعملية بناء الجدار فكل درس هو عبارة عن لبنة بناء فالطالب الملم بجميع الدروس وأفكارها تجد جداره صلبا لا تعتريه الثغرات أم الشق الثاني فمنهجي وهنا يجد الكثير من الطلبة المعضلات لما يشهده هذا الشق من تغييرات تطرأ عليه كل عام ابتداء من دليل بناء امتحان البكالوريا 2017 فكثيرا ما يشتكي الطالب فهمه الجيد للدروس وتمكنه منها غير أن العلامة التي يتحص عليها لا تعكس بتاتا ذلك وهنا تكمن المشكلة فعلوم الطبيعة والحياة لا تتوقف فقط على فهم الدروس والتمكن منها بل وأيضا التمكن من طريقة منهجية الإجابة والطريقة السليمة لتقديم المعلومة للأستاذ المصحح في ورقة الاجابة لكن هذا ليس بالأمر المستحيل فيستطيع الطالب الانطلاق من نقطة الصفر إلى الاحتراف بحيث تصبح إجابته ممنهجة دون أن يعير لذلك أي اهتمام أي تصبح أمرا بديهيا وللتمكن من الجانب المنهجي لابد للطالب أن يتحلى بعدة صفات أبرزها الملاحظة العلمية الدقيقة وقوة التعبير العلمي المقنع حتى لا يدع أي فرصة للمصحح للانتقاص من العلامة وتبدأ عملية اكتساب المنهجية من القراءة النظرية لها بمعنى كل تعليمة وخطوات الإجابة عنها كالتحليل مثلا ، المصادقة على الفرضيات، اقتراح المشكل العلمي ... إلخ بعد هذا ننتقل إلى الجانب التطبيقي حيث مدى اتقان المنهجية يعتمد على مدى ممارستك لها قبل اختبار البكالوريا وفي هذا الصدد أنصح بتكثيف حل التمارين المبنية حسب دليل بناء البكالوريا المستحدث والابتعاد وتجنب التمارين القديمة التي قد تفيد في جمع الأفكار اكثر من تطبيق المنهجية والتمرن عليها. ومراحل دراسة مادة علوم الطبيعة والحياة كانت كما يلي القراءة المتمعنة للدرس كاملا والحذر من الوقوع في فخ القراءة السطحية أو تجاوز هذه المرحلة ربما بحكم المعرفة المسبقة للدرس فهنا أؤكد على أهمية إعادة الدرس وكأنه لم يدرس من قبل فيتمكن منه الطالب وإن كان كذلك سيزداد تمكنا منه ثم المرور إلى حل العدد الكافي من التمارين مما يسمح بالإلمام بالأفكار وتطبيق المنهجية على حد سواء وعلى هذه الحال في كل فصل من الفصول لنتوقف عند نهاية كل فصل بحل مواضيع الاختبارات الفصلية سواء لثانويات المنطقة أو الوطن والتي يتكفل بعض الأساتذة بنشرها جزاهم الله كل خير ولهذه الاختبارات أهمية بالغة لجميع الطلبة عامة والأحرار خاصة بحيث تدخلهم في جو الامتحانات الذين هم بعيدون عنه كل البعد ببعدهم عن الثانويات التي كانت تضمن هذا التحضير النفسي فهناك من الأمور ما تضبطها هذه الاختبارات مثل كيفية التعامل مع الوقت والوقوف على المستوى ومدى الاستعداد لشهادة البكالوريا والنقائص التي يعاني منها الطالب في الأخير وعند بلوغ آخر المحطات أنصح بحل البكالوريات السابقة خصوصا المتأخرة منها والمرور بعدها إلى البكالوريات التجريبية لثانويات الوطن والمواضيع المقترحة من طرف الأساتذة الكرام٠

نصائح عملية وتوجيهات خاصة بالمادة

ـ لا تغفل عن كل صغيرة وكبيرة بالأخص الأمور التي تحفظ كبعض التقنيات التجريبية والنصوص العلمية الهامة والرسومات التخطيطية٠

ـ ضرورة الاطلاع على أنشطة وتجارب الكتاب المدرسي والإجابة عن الأسئلة أسفل كل وثيقة٠

ـ التركيز على الكلمات المفتاحية لكل درس وترسيخها لاستعمالها في التعبير أثناء الإجابة يمكن تظليلها بواسطة الأقلام الملونة الخاصة شخصيا كان الامر يفيدني كثيرا٠

ـ تعود على التنظيم خلال محاولاتك طيلة الموسم الدراسي حتى تكون إجابتك منظمة يوم الامتحان وهو ما يسهل حصولك على العلامة الكاملة٠

المراجع المعتمدة لدراسة المادة

القنوات على موقع اليوتيوب لفهم الدروس وأيضا منهجية الإجابة

ـ قناة الأستاذ شاوش حفظه الله

ـ قناة الأستاذة فليتي خيرة حفظها الله

الصفحات والمجموعات على فيسبوك

ـ صفحة الأستاذ القدير بوالريش حفظه الله

ـ صفحة الأستاذ عقبة بن نافع حفظه الله

ـ صفحة الأستاذ دربالي حفظه الله

ـ مجموعة الأستاذة فليتي خيرة حفظها الله

المواقع الإلكترونية

ـ الموقع الأول للدراسة في الجزائر

dz exams ـ موقع

المراجع والكتب

ـ مجلات الأستاذ بوالريش أحمد حفظه الله النجاح 2019 والمستقبل 2020 بجميع أعدادهما٠

ـ كتاب المراجعة النهائية علوم الطبيعة والحياة

الدروس الخصوصية

ـ سلاسل الأستاذة القديرة أمينة شاوش حفظها الله

ـ سلاسل الأستاذ القدير مداسي عبد اللطيف حفظه الله


الرياضيات

لغة الكون عامة والعلم خاصة كانت من أحب المواد على قلبي لكوني خلال دراستها حتما سيقف عقلي على الأقل خمس دقائق تفكير معمق في مسألة أو مشكلة معينة لأتلذذ بعدها  بإيجاد الحل رغم كل هذا إلا أن تجربتي الأولى مع الرياضيات التي مررت بها في بكالوريا 2019 كانت سيئة بحصولي على علامة 13 التي لم أعتقد ولو لوهلة من الزمن أنها تعكس مستواي على الإطلاق والحمد لله كان هذا بشهادة اساتذتي آن ذاك وبالمناسبة أخص بالذكر والشكر أستاذتي في القسم بعزيز سمراء وأستاذي لدروس الدعم والتقوية مزغيش يزيد حفظه الله اللذان عبرا عن تضمانهما الكبير معي ما دفعني لرفع التحدي في بكالوريا 2020 وأعدت ترتيب أوراقي لأنطلق من جديد متناسيا كل الخلفيات مع المادة وهنا انوه زملائي الطلبة لهذه النقطة المهمة لأن الكثير يستصعب مادة معينة دون أن يدرسها هذا ما ينعكس سلبا على مردوده في هذه المادة لذا على الإنسان دائما يشحن ذاته بالإيجابية ويثق بقدراته وإمكانياته هذا ما ييسر الطريق يعبدها للوصول على المبتغى عن نفسي كنت أدرس الجانب النظري واستجمع كل الأفكار الموجودة في الدرس وكنت أحرص على تدوين الأفكار المهمة التي عادة ما تنسى بمرور الزمن وذلك على القصاصات الملونة التي تثير الانتباه واقوم بإلصاقها على كراس الدروس لأمر بعدها إلى التطبيق والممارسة بحل التمارين المختلفة والتي احرص ان تكون دائما شاملة متنوعة لأجمع أكبر عدد ممكن من الأفكار وكم هي مهمة أفكار التي نجدها في التمارين حيث لا يغنيك عنها الدرس لأني دائما ما اشبه الدرس بالمرشد الذي يقف عند بداية طريق الإجابة ويكتفي بإرشادك لها أما حل التمارين فهو الذي يريك الطريق كاملة بمنعرجاتها وحفرها لتجد نفسك يوم الامتحان تصل إلى الإجابات في اسرع وقت واقل جهد فيوم الامتحان المعركة ليست معركة معلومة وفقط وإنما تذكروا هي معركة وقت أيضا ومن الأمور وفي الأخير لأختتم تجربتي مع هذه المادة أنقل لكم شعار أحد أساتذتي محمد شافعة حفظه الله الذين كان يروقني دائما "الرياضيات سهلة وممتعة للجميع"٠

نصائح عملية وتوجيهات خاصة بالمادة

ـ حاول دائما أن تتأكد من صحة كل سطر تكتبه في الرياضيات قبل أن تنتقل للسطر الذي يليه

ـ لا تعود نفسك على الاطلاع على الحل عند أول معضلة تواجهك بل حاول مرارا وتكرارا ولا تطلع على الحل دون وضع محاولتك واقتراحك للحل

ـ عندما تجد نفسك لا تعلم من أين تبدأ في الإجابة عن السؤال أو من أين تنطلق فدائما عد على الدرس حتى تستطيع وضع محاولة على الأقل وتجنب الاطلاع مباشرة على الحل

المراجع المعتمدة لدراسة المادة

القنوات على موقع اليوتيوب لفهم الدروس وأيضا منهجية الإجابة

ـ قناة الأستاذ نور الدين حفظه الله

الصفحات والمجموعات على فيسبوك

5min Maths -

ـ رياضيات سهلة وممتعة

ـ الأستاذ عقبة بن نافع حفظه الله

المواقع الإلكترونية

ـ الموقع الأول للدراسة في الجزائر

dz exams ـ موقع

المراجع والكتب

ـ كتاب المغني في الرياضيات

ـ مجلات رياضيات سهلة وممتعة

 5min math ـ مجلات

الدروس الخصوصية

ـ سلاسل الأستاذ مزغيش حفظه الله

ـ اختبارات ومواضيع منتقاة من الأستاذ شافعة محمد حفظه الله


الفيزياء

 كانت فعلا شغفي الحقيقي كونها تعالج ظواهر الكون التي كنت من الصغر أطمح لفهمها لدرجة أنني بعد دراسة كل درس كنت ألج على الانترنت لأبحث ما وراءه وأتعمق ولربما هذا كان من بين أخطائي التي تسببت في إضاعة وقتي بعض الشيء في تجربتي الأولى مع المادة خلال بكالوريا 2019 حيث دائما ما كان يقيدني أستاذي لدروس الدعم والتقوية بالبرنامج المقرر علي فقط بعدما يجيبني عن تساؤلاتي التي نوعا ما كانت تخرج عن المقرر الوزاري وكان يخبرني أني إذا اردت التوسع أكثر فعلي الانتظار للجامعة والبحث العلمي والتركيز حاليا على الأفكار المقررة وجمع النقاط في البكالوريا  (الأستاذ طارق خماري حفظه الله) وكيفية دراسة الفيزيائية كانت أشبه بكثير دراسة الرياضيات كما لا يخفى عنا جميعا أن الفيزياء تعتمد في قوانينها على الرياضيات لهذا فإن من يعاني في مادة الرياضيات سيجد أيضا بعض الصعوبة كذلك في مادة الفيزياء غير أن مادة الفيزياء لها جانب نظري أكثر أين نجد العديد من التعاريف التي لابد أن تحفظ بروتوكولات تجريبية وأسئلة نظرية أخرى التي لا يخلو أي موضوع امتحان البكالوريا منها فكنت أحرص على التمكن من الدرس جزئيا فاقسم الدرس على أجزاء منفصلة ما يساعدني على الفهم الجيد للدرس وبعد كل جزئ أنهيه أقوم بحل عدد معتبر من التمارين أو التطبيقات حتى أضبط وأرتب الأفكار وهكذا دواليك حتى أنهي الدرس لأنتقل إلى التمارين الشاملة النموذجية  ودائما نفس المسير لجميع المواد بالنسبة للاختبارات الفصلية وضبط حلها بالتوقيت لتختم في الأخير بالبكالوريات أولا ثم المواضيع المقترحة٠

نصائح عملية وتوجيهات خاصة بالمادة

ـ لا تنسى ادق التفاصيل التي قد تحرمك ولو من ربع نقطة كوضع الوحدات تحديد المرجع عند تطبيق القانون الثاني لنيوتن وغيرها٠

المراجع المعتمدة لدراسة المادة

القنوات على موقع اليوتيوب لفهم الدروس وأيضا منهجية الإجابة

ـ قناة الأستاذة أحمد ترير حفظه الله

ـ قناة الأستاذ محمد الأمين زدون حفظه الله

الصفحات والمجموعات على فيسبوك

ـ مجموعة فيزياء سطيف

للأستاذ قزوري حفظه الله PHYSIANET-2015 ـ مجموعة

المواقع الإلكترونية

ـ الموقع الأول للدراسة في الجزائر

dz exams ـ موقع

ـ موقع الأستاذ قزوري حفظه الله

المراجع والكتب

ـ كتاب المغني في الفيزياء

ـ البكالوريات الأسبوعية للأستاذ قزوري حفظه الله

ـ كتاب تأشيرة النجاح للأستاذ شنايت عز الدين حفظه الله

الدروس الخصوصية

ـ سلاسل الأستاذ طارق خماري حفظه الله

ـ سلاسل الأستاذة صليحة بولمعيز حفظها الله


الأدب العربي

 كثيرا ما كنت أهوى الادب العربي والشعر تحديدا كما اعتبرها من المواد المساعدة لطالب البكالوريا للحصول على معدل الامتياز وهذا راجع الى بداهة دروسها من قواعد وبلاغة وكما هو معلوم لدينا فإن موضوع امتحان البكالوريا يأتي بقسمين البناء الفكري والبناء اللغوي حيث كل قسم له نوع محدد من الأسئلة ويتناول دروسا معينة ولتسهيل الأمر علي كنت دائما بعد مشاهدتي لفيديوهات الدروس على اليوتيوب أضع ملخصاتي الخاصة وأعمد تنظيمها حتى يتسنى لي فيما بعد المذاكرة بسهولة والعودة إليها متى اردت ذلك وكما ذكرت سلفا الدروس دون الجانب التطبيقي لا تفي بالغرض فكان علي كذلك التمرن بحل المواضيع المختلفة ابتداء من الاختبارات الفصلية إلى غاية البكالوريات السابقة والمواضيع المقترحة والأمر الوحيد الذي كنت اكثف العمل عليه هو تقنيات التلخيص ونثر الأبيات الشعرية التي تتطلب بعض التمرن لعدم تضييع النقاط فيها وأختتم بنقطة كثيرا ما تثار في أوساط الطلبة حول أي موضعين أسهل هل الشعر ام النثر بل هناك العديد من الطلبة ممن يدرسون طيلة الموسم كله محاور الشعر العربي فقط رامين بالنثر عرض الحائط بحجة أن موضوع الشعر أسهل من النثر أو تنقيط ذا أفضل من ذاك وبحكم تجربتي المتواضعة حيث أن خلال بكالوريا 2019 كنت اخترت موضوع النثر فتحصلت على علامة 17 أما خلال بكالوريا 2020 أجبت على موضوع الشعر وكانت العلامة كذلك 17 رغم أني انتظرت أكثر من هذا لكن يمكنني القول أنه لا يوجد موضوع أسهل من آخر أو الأساتذة يمنحون علامات ممتازة لموضوع دون آخر كل وما على الطالب فعله هو الدراسة والتحضير كأنه سيجتاز كلا الموضوعان ويوم الامتحان سيتضح له ايهما الذي سينال فيه العلامة الأكبر فأترك أمر ×تيار الموضوع ليوم الامتحان بعيدا عن الأحكام المسبقة٠

نصائح عملية وتوجيهات خاصة بالمادة

ـ احذر من اهمال المادة أو ترك الدروس تتراكم عليك لأن ذلك سيزيد من صعوبة المراجعة فيما بعد

ـ أعدّ وأكتب ملخصاتك الخاصة بيدك لتسهيل عملية المراجعة فيما بعد دون العودة على الفيديوهات او الدروس المطولة مما سيختصر عليك الوقت الثمين خلال تلك المرحلة٠

القنوات على موقع اليوتيوب لفهم الدروس وأيضا منهجية الإجابة

ـ قناة الأستاذة حيقون أسامة حفظه الله

ـ قناة الأستاذ خالد حماش حفظه الله

المواقع الإلكترونية

ـ الموقع الأول للدراسة في الجزائر

dz exams ـ موقع

المراجع والكتب

ـ ملخص الأستاذ حيقون أسامة حفظه الله

ـ ملخص الأستاذ خالد حماش حفظه الله

الدروس الخصوصية

ـ مواضيع واختبارات منتقاة من الأستاذ سامي درغال حفظه الله


اللغة الفرنسية والإنجليزية

 اللغات الأجنبية لا تقل أهمية عن باقي المواد غير أن الاحتراف فيها يتطلب منك أمرا آخرا إضافيا وهو المطالعة لأن تمكنك من أي لغة يعتمد على الرصيد اللغوي الذي بحوزتك هذا الأخير الذي يمكّنك من فهم النصوص مما يسمح لك الإجابة عن أسئلة فهم النص وضمان نقاطها من جهة ومن جهة أخرى يطور من قدراتك على التعبير وانتقاء الجمل والالفاظ في الجزء الثاني من موضوع الامتحان أي تحرير الفقرة لكن خلال هذه المرحلة ليست أي مطالعة تكون ناجعة لذلك لابد من انتقاء النصوص عن نفسي كنت أطالع أي نص لموضوع اختبار أو فرض مهما يكن كي أضمن عدم الخروج عن الحقل اللغوي الذي أنا مطالب به مع شرح كل الكلمات الغامضة كانت هذه العملية دون الإجابة عن أسئلة الاختبار أي تخصيص كل الوقت لقراءة النصوص وتنمية الرصيد اللغوي وبتشكيل ثروة لغوية تحل مشكلة العديد من الأسئلة التي تؤرق الطالب كجدول الاسم الفعل الصفة وأسئلة المفردات والأضداد في اللغة الإنجليزية إضافة إلى السؤال الذي يتطلب التفكير والمستحدث في مواضيع اللغة الفرنسية ابتداء من سنة 2016 دون أن أغفل طبعا عن القواعد التي يعج بها برنامج اللغة الإنجليزية دائما وكما يقال "العلم صيد والكتابة قيد" فكنت أقيد الدروس في شكل ملخصات خاصة والتي كنت أعود لها دائما وقت الحاجة إلى

وهذا بعد أن كنت أجيد compte-rendu غاية الليلة قبل امتحان شهادة البكالوريا، وبخصوص الجزء الثاني لامتحان اللغة الفرنسية فكنت دائما أختار

  كتابته باحترافية وهذا وليد التمرن والتمرس لأشهر طوال على منهجية كتابته وكيفية إعادة صياغة الأفكار٠

نصائح عملية وتوجيهات خاصة بالمادة

ـ خصص كناشا للمصطلحات التي تتكرر بكثرة وضع لها جدولا للاسم والصفة والفعل

ـ أحذر من حفظ الفقرات المعدة مسبقا بشكل حرفي لأن دائما ما يتغير المطلوب في شهادة البكالوريا ولكن لا بأس بأخذ المصطلحات وبعض الأفكار٠

القنوات على موقع اليوتيوب لفهم الدروس وأيضا منهجية الإجابة

ـ قناة الأستاذة ناصري حفظه الله

ـ قناة الأستاذة فرني حفظها الله

ـ قناة الأستاذ منصوري حفظه الله

المواقع الإلكترونية

ـ الموقع الأول للدراسة في الجزائر

dz exams ـ موقع

المراجع والكتب

ـ كتاب المراجعة النهائية للغة الانجليزية

الدروس الخصوصية

ـ مواضيع واختبارات منتقاة من الأستاذ مصطفى فنيري حفظه الله

ـ مواضيع واختبارات منتقاة من الاستاذتين خنفوسي كهينة وفرحات حفيظة حفظهما الله


الشريعة الإسلامية

 الكثير يراها كمادة للحفظ لا أكثر على العكس تماما كنت مولعا بها دائما أجتهد للإحاطة بدروسها فهما قبل كل شيء فلا أضيع على نفسي معلومة بخصوص الدرس ولو كانت بمقدار ذرة كنت أضع أمامي حوالي ستة ملخصات على الأقل وكنت اقرأ الدرس الواحد من كل ملخص ثم اعيد صياغته بأسلوبي على الورق الأبيض بيدي وهكذا أتممت جميع الدروس خلال المرحلة الأولى بحيث كنت اشاهد فيديو الدرس حتى أفهمه فهما أوليا ثم أنتقل على تدوينه بعدها مررت على المرحلة الثانية وهي الحفظ فأتممت حفظ جميع الدروس حفظا أوليا وأعدت استعراضها وحفظها قبل أسبوع من البكالوريا والحمد لله اني تحصلت فيها على العلامة الكاملة 20 ٠

نصائح عملية وتوجيهات خاصة بالمادة

ـ احفظ ما استطعت من الأدلة والشواهد لتدعيم اجتابتك شخصيا كنت أستشهد في كل اجابة بحديث أو آية ولو لم يطلبها السؤال مما يجعلك تكسب ثقة المصحح٠

ـ الفهم أولى من الحفظ

القنوات على موقع اليوتيوب لفهم الدروس وأيضا منهجية الإجابة

ـ قناة الأستاذ شمس الدين حماش حفظه الله

ـ قناة الأستاذة بوسعادي حفظها الله

المواقع الإلكترونية

ـ الموقع الأول للدراسة في الجزائر

dz exams ـ موقع

المراجع والكتب

ـ ملخص الأستاذة بوسعادي حفظها الله ورعاها

ـ ملخص الأستاذ جمال مرسلي حفظه الله

ـ ملخص على شكل خرائط ذهنية للأستاذ نافع مليزي حفظه الله

ـ ملخص الأستاذ محمد بوقفطان حفظه الله

ـ ملخص الأستاذ القواضي سفيان حفظه الله

ـ ملخص الأستاذ بوطالب علي حفظه الله


التاريخ والجغرافيا

 بالنسبة للتاريخ دائما كنت آخذها على شكل رواية بشخصيات واحداث وبطولات الأمر ساعدني على الفهم الجيد لها وقد اعتمدت أيضا على كتابة ملخصاتي الخاصة واستعملت في كتابتها طريقة الجداول بالحاسوب لتسهيل الحفظ وهو ما أخذ مني وقتا طويلا مما حال دون إنهاء حفظ هذه المادة لكن أنوه على ضرورة حفظ وإتمام التواريخ والشخصيات ودخلت الاختبار بباب الفهم الذي مكن الجرة من أن تسلم وبالنسبة للجغرافيا كانت لا تستهويني أبدا ولكن البكالوريا لا يبنى على ما تهوى النفس ولا تهواه دائما كنت أجتهد لحفظها بعد إعداد ملخصاتي بطريقة الجداول كما ذكرت سابقا بينما المصطلحات فقد قمت بمجرد مطالعتها فقط واعتمدت على الفهم التام في الإجابة عنها حيث أن المصطلح الواحد يملك عدة تعريفات حسب السياق الذي يرد فيه ضمن السند ولكن هذا لا ينفي وجود بعض المصطلحات الثابتة التعريف٠

نصائح عملية وتوجيهات خاصة بالمادة

ـ راجع بذكاء فأنا مثلا كنت أحفظ تعاريف مشتركة لعدة شخصيات ثم أضيف ثلاث خواص لكل شخصية بدل الحفظ المتعب لكل شخصية على حدا٠

ـ لا تغفل عن الخرائط والتمرن على منهجية التعليق والرسومات البيانية٠

ـ لطالما فضلت وكنت أكتب المقال المعنصر والمعنون سواء المقال التاريخي أو الجغرافي٠

القنوات على موقع اليوتيوب لفهم الدروس وأيضا منهجية الإجابة

ـ قناة الأستاذ بورنان عمار حفظه الله

ـ قناة الأستاذ منير العمري حفظه الله

المواقع الإلكترونية

ـ الموقع الأول للدراسة في الجزائر

dz exams ـ موقع

المراجع والكتب

ـ مرجع الأستاذ محمودي عادل الأزرق ومرجعه للشخصيات والمصطلحات كذلك

ـ مرجع الأستاذ بورنان عمار

ـ مرجع المغني في الاجتماعيات

ـ ملخصات الأستاذ فيلالي عبد الرحمن حفظه الله


الفلسفة

 المادة التي كانت تؤرقني كثيرا لم أحببها ليوم واحد لأني كنت أرها مجرد ترف من الكلام مليء بالتناقضات وليست سوى أقوال سبقنا إليها أناس ونعيد نحن تكرارها فقط لم أكن أرى فيها التفكير كما عرفها أرسطو "التفكير في الوجود بما هو موجود"  بل وجدتها تعتمد على الحفظ البحت للحجج والمواقف والاقوال وأنا لا أحبذ هذا فكنت دائما أكتب مقالاتي الخاصة بعد فهم الأفكار التي تتناولها طبعا لتخفيف من نسبة الحفظ وكنت أكتب مقالا معنصرا مما يسعدني على الحفظ على شكل نقاط حيث في كل جزء أدون أهم الأفكار التي يجب أن أحيط بها علما وتركت التوسع والربط اللغوي المنهجي ليوم الامتحان وتطبيقا لمبدأ الدراسة بذكاء بدل الدراسة بجهد كنت أكتب المقال بالطريقة الجدلية لأحفظه مرة واحدا وفي حالة ورودها استقصاء كنت اجيد المنهج للانتقال من الطريقة الجدلية إلى الاستقصاء لكن الحقيقة كنت مستهترا بهذه المادة ما جعلني أحفظ ثلاث مقالات مرشحة فقط وهو ما جعلني أدفع الثمن غاليا فلم أجد أي مقالة منها على ورقة الامتحان ما دفعني إلى التفلسف الحر واعتصار عقلي وما يحمله من أفكار حول مقالة الشعور بالانا والغير التي كانت لدي فكرة مسبقة لها واستطعت تحصيل علامة 13.5 من 20 ٠

نصائح عملية وتوجيهات خاصة بالمادة

ـ لا تعتمد على المرشحات واعمل جاهدا على دراسة وحفظ جميع المقالات المقررة٠

ـ ركز جيدا على الفهم قبل الحفظ وخاصة المصطلحات التي يتحايل بها الأستاذ واضع الامتحان على التلميذ مما يجعله لا يفهم السؤال فيخرج كليا عن الموضوع٠

ـ لا تقترب من تحليل النص إلا إن كنت جد متمكن من منهجيته وأراها أصعب المنهجيات فكنت افضل التفلسف الحر بأفكارك الشخصية وبمنهجية سليمة سواء جدل او استقصاء وعدم المغامرة مع تحليل النص التي كنت خضتها في بكالوريا 2019 وتحصلت على علامة 6.5 ومن طرائف منهجية تحليل النص هنا أفتح قوسا لها كنت خرجت من امتحان شهادة البكالوريا يوم الخميس مساء بعد خيبة امل عدم ورود أي مقالة مرشحة آن ذاك ولكن العجيب في الأمر انا وصديقين لي قمنا بتحليل النص وكل منا ذهب إلى رأي مخالف من موقف كاتب النص وهي الثلاث احتمالات آن ذاك والمشكلة أنك عندما تخطئ في موقف صاحب النص يعتبر خروج كلي عن الموضوع وبذلك تنال نقطة لن تتجاوز 6 فأخذنا بالمناقشة الحادة وفي الأخير احتكمنا إلى أحد الأساتذة فكلما سأله احد يخبره انه هو الصحيح وان لا يخبر الآخر حتى لا يصيبه الإحباط نفس الكلام كرر لثلاثتنا بعدما كنا نأتيه فرادى انتظرنا النتائج فتحصلت أنا على 6.5 وصديقي الآخرين أحدهما تحصل على 5.5 والآخر 5 ٠

القنوات على موقع اليوتيوب لفهم الدروس وأيضا منهجية الإجابة

ـ قناة الأستاذ خليل سعيداني حفظه الله

المواقع الإلكترونية

ـ الموقع الأول للدراسة في الجزائر

dz exams ـ موقع

المراجع والكتب

ـ مرجع الطالبة هبة جبايرية حفظها الله

ـ كتاب المرادجعة النهائية في الفلسفة

ـ مقالات الأستاذ أحمد خوت حفظه الله

ـ مقالات الأستاذة فريدة عناب حفظها الله


خصوصيات الشعبة

شعبة علوم تجريبية حسب رأيي الخاص هي أفضل شعبة تجمع بين مختلف العلوم فيتجلى هذا في التوزيع الجد متكافئ لمعاملات المواد كما أنها أقرب طريق للفروع الطبية لمن يحلم بها وتعطيك قاعدة لا بأس بها للانطلاق ضمن مشاورها العلمي خاصة ما نجده في مادة علوم الطبيعة والحياة ضمن برنامج السنة الثانية والثالثة ثانوي علاوة على ذلك لها الأولوية الثانية في العديد من التخصصات التقنية المرموقة كالمدرسة الوطنية العليا متعددة التقنيات والمدرسة العليا للإعلام الآلي في المقابل أراها أكثر شعبة تحتاج الجد والاجتهاد وأن تكون دوما مستعدا ذهنيا لتقبل الكم الوافر من المعلومات وخوضي غمار هذه الشعبة كان جد ممتعا والدليل على ذلك إعادتي للبكالوريا كمترشح حر وكانت الإعادة في إطار ذات الشعبة رغم ترددي في اتخاذ هذا القرار بعض الشيء لطموحي الجامعي لكن الحمد لله لم يخب أملي٠


التضحيات والعقبات

 في واد الصعاب يولد العظماء ولا طريق نحو المجد تخلو من العقبات فأستحضر أبيات المتنبي الشهيرة على قدر اهل العزم تأتي العزائم وبيت القصيد منها تعظم في عين الصغير صغارها ***  وتصغر في عين العظيم العظائم كذلك لا بد من استصغار العقبات والتضحية في سبيل بلوغ الهدف فالعقبات ليس سوى أمور نراها إذا حادت اعيننا عن اهدافنا فالمصمم على بلوغ المرام لا يرى تلك العقبات سوى محطات قد يتوقف القطار عندها لبرهة من الزمن لكن لا يطيل التوقف ليواصل المسير شخصيا تجربة إعادة البكالوريا كطالب حر كانت  تتطلب شجاعة كبيرة وتحد للعديد من العقبات وما أكثرها النفسية التي دائما تحتاج إلى جرعات أمل تحقنها بتجديد عهد ثقتك بالله أولا  وهذا بالتقرب إليه من خلال مختلف الطاعات وبالإلحاح في الدعاء والتذلل بين يديه سبحانه فسبحانه يعز من يشاء ويذل من يشاء ويرزق من يشاء بغير حساب وحشاه أن يدعوه عبد فيرد يديه خائبتان صفرا ثم تجديد الثقة بالنفس ويساعدك على هذا  الأناس الإيجابيون حولك وفي الحقيقة دائما ما تكفل بهذا أساتذتي الكرام جزاهم الله كل خير ووالدتي التي كانت خير عون لي حفظها الله لي فشجعوني دائما على الاستمرار دون أن أننسى والدي طيب الله ثراه وتغمده برحمته الواسعة كنت واريته الثرى خلال الفصل الثاني من بكالوريا 2019 وبعد تتالي الصدمات بمعدل بكالوريا 2019 لم أستسلم وكما يقال "الضربة التي لا تقسم ظهرك تزيدك قوة" فرفعت التحدي وضحيت بالكثير في سبيل تحقيق الحلم وفي الأخير الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات


الدروس الخصوصية

من وجهة نظري أرى أن الدروس الخصوصية ليست إلا للدعم والاستكمال في زمن شاعت فيه أنها ضرورة للنجاح أو أنها مفتاح النجاح ولكن للأسف فكر خاطئ. نعم قد توجهك الدروس الخصوصية ونعم تساعدك ولكن النجاح انت من تصنعه بيدك على طاولتك أنت ونفسك وحدك تعلم ما يجب عليك أن تعالجه أي جانب تحتاج أن تطوره. وانتشار القنوات التعليمية على اليوتيوب بإشراف أساتذة أكفاء كفيلة بدحض أي حجة تمنعك من فعل ذلك٠


أهمية البقاء على اتصال بالأساتذة وإطلاع على التدرج السنوي

هي أهم نقطة في الترشح كطالب حر لامتحان شهادة البكالوريا أؤكد وبالشدة على ضرورة الاتصال الدائم بالأساتذة سواء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها لمعرفة أي تغيير جديد في المنهاج وشخصيا كنت حملت التدرج السنوي لجميع المواد وقرأتها بتأني وعناية شديدة وبقيت على اتصال دائم بأساتذتي الذين أناروني بكل جديد وكثيرا ما يقع الطلبة في هذا الخطأ أين يتجاهلون هذا الأمر كلية ويعتمدون على كراريسه القديمة دون مراعاة للتغيرات التي تطرأ على الدروس ومنهجية الإجابة فيحرمون من تحصيل العلامات الممتازة٠


كلمة أخيرة

من لا يشكر الناس لا يشكر الله ختاما أود أن أقول شكرا لكل من كان لي سندا ومعينا لأبلغ ما أنا عليه والشكر الخاص لإدارة موقع الأول للدراسة في الجزائر والذي أراه اسما على مسمى فجزاهم الله خير الجزاء٠

كانت هذه تجربتي مع البكالوريا والهدف الأول والأخير من نشرها هو زرع روح العزيمة والمثابرة في نفوسكم من أجل الكفاح والنضال لتحقيق اهدافكم وما أؤتيت من شيء إلا من عنده سبحانه وتعالى له الحمد من قبل وبعد٠

#منقول 



تعليقات

التنقل السريع