القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم العصبون والرسالة العصبية للسنة الاولى ثانوي


السلام عليكم متابعي موقع DNA التعليمي مرحبا بكم 

اليكم درس مفهوم العصبون والرسالة العصبية للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا 



الحصة التعلمية 1 : الدعامة الخلوية للرسالة


 العصبية


1 – بنية العصب

لتحديد بنية العصب تمت عدة دراسات بالمجهر الضوئي لمقاطع طولية وعرضية بعد تمشيط طولي للعصب.

سمحت النتائج بانجاز الرسم التخطيطي التفسيري بالوثيقة 1 :

 صف البنيات الملاحظة .

 يتكون العصب من مجموعة من الألياف العصبية الحسية والحركية موزعة في نسيج ضام ، غني بالأوعية الدموية .

- يتكون الجزء أ من :محور أسطواني محاط بغمد النخاعين ثم غمد شوا ن به أنوية شوان .

- يتكون الجزء ب من : محور أسطواني محاط بغمد شوا ن به أنوية شوان.

الاستنتاج :

يتكون العصب من حزم من الألياف العصبية وهي نوعان:

- الياف عصبية ذات نخاعين .

-ألياف عصبية عديمة النخاعين


2 بنية المادة الرمادية والبيضاء بالنخاع الشوكي .

تمثل الوثيقة 2 رسم تخطيطي لبنية المادة الرمادية والوثيقة 3 رسم تخطيطي لبنية المادة البيضاء

 صف البنيات الملاحظة .

 نلاحظ بالمادة الرمادية وجود أجسام خلوية عصبية متشابكة فيما بينها.

يمتاز جسم الخلية العصبية باستطالات قصيرة ومتفرعة تدعي الزوائد الشجيرية بالإضافة إلى استطالة واحدة طويلة تعرف بالمحور الأسطواني.

نلاحظ بالمادة البيضاء وجود ألياف عصبية ويتكون الليف العصبي من محور أسطواني وغمد النخاعين وغمد شوان وأخرى عديمة النخاعين.

الاستنتاج :

تتكون المادة الرمادية للنخاع الشوكي من أجسام خلوية

تتكون المادة البيضاء للنخاع الشوكي من مجموعة من الألياف العصبية 

العلاقة بين الأجسام الخلوية والليف العصبي.

إن النسيج العصبي يتكون من أجسام خلوية في المادة الرمادية وألياف عصبية في المادة البيضاء فهل توجد علاقة بين هاتين البنيتين؟

تجربة1: تمثل التالية رسم تخطيطي لتجربة قام بها الباحث الياباني سنة 1888م على خلية الأميبا ( حيوان أولي وحيد الخلية).

 علل النتائج .

ج1: موت الجزء1 يعود إلى غياب النواة.

    نمو الجزء 2 يعود إلى احتوائه على نواة.

الاستنتاج : 

 النواة ضرورية لإستمرارية حياة الخلية.


تجربة2: تمثل الوثيقة2 رسم تخطيطي آخر لتجربة قام به الباحث والر سنة 1850م حيث أحدث قطعا على 


مستوى 


الجذر الأمامي للنخاع الشوكي فلوحظ في :

 ز1: استحالة (موت) الألياف العصبية في الجزء المحيطي ولم يبقي منها غمد شوان بينما لم تتأثر الألياف في الجزء المركزي.

ز2: استمرار نمو الجزء المركزي.

ت : فسر النتائج . 

ج:  تعود استحالة الجزء المحيطي لعزلها عن جسم الخلية العصبية التي تحتوي على النواة ،

استمرار ونمو الجزء المركزي لبقائها على اتصال بأجسام الخلايا العصبية التي تحتوي على النواة .

الاستنتاج : 

الألياف العصبية للجذر الأمامي (البطني) للنخاع الشوكي هي امتداد للمحاور الأسطوانية لأجسام الخلايا العصبية  المتواجدة بالمادة الرمادية مشكلة بذلك وحدة عصبية تعرف بالعصبون

خلاصة:

  يتحكم الجهاز العصبي  الإعاشي في تنظيم النشاط القلبي التنفسي عن طريق أعصاب تسمح بنقل السيالة العصبية حيت يمثل العصبون الدعامة الخلوية لإنتقال هذه الرسالة العصبية وهي تعتبر خلايا عصبية تدخل في تركيب الجهاز العصبي .

 تقويم:

  ما هي البنيات الموضحة بالوثيقة .  

حدد نوع و موقع كل بنية . 


خلايا عصبية : تدعى بالعصبونات وهي على ثلاث أنماط ، يتغير جسمها الخلوي من حيث الشكل والقد وكذا من حيث الإمتدادات التي تخرج منها وطولها.

  1. عصبون وحيد القطب: يخرج من جسم الخلية امتداد واحد يتفرع إلى فرعين ه

  2. ما الزائدة الشجيرية والمحور الأسطواني، يتواجد هذا النمط في العقدة الشوكية.

  3. عصبون ثنائي القطب: محوران يمتدان منه على جانبي الجسم الخلوي، ويتواجد في الأعضاء الحسية.

  4. عصبون متعدد الأقطاب: يمتد من جسم الخلية محور أسطواني واحد وعدد من التفرعات الشجيرية،

نميز على أساس شكل الجسم الخلوي للعصبون نوعان هما:

أ: الشكل النجمي ويتواجد في النخاع الشوكي

ب: الشكل الهرمي يتواجد في قشرة المخ .


_____________________________________


الحصة التعلمية 2 : الرسالة العصبية .

مبدأ عمل جهاز الأوسيلوغراف (ر ذ م ).

يستعمل كأداة تشخيص وقياس فرق الكمون، حيث يحتوي على :

زوج من الصفائح الأفقية التي تسجل فرق الكمون، المسجل بين قطبي الإستقبال ق1 و ق2.

وزوج من الصفائح العمودية التي تسجل الزمن. 

1 – توزع شحنات الليف العصبي .


1 -1 - في حالة راحة – غياب التنبيه- 

التجربة1: لمعرفة فرق الكمون أي توزع الشحنات بالليف العصبي في حالة راحة بدون تنبيه  قمنا :

بالمرحلة1: بالزمن 1 وضع قطبا الإستقبال (ق1) و(ق2) على سطح الليف العصبي .

بالمرحلة2: بالزمن 2  إدخال قطب الإستقبال ق2 داخل الليف العصبي .

التسجيلات المحصل عليها مبينه بالشكل أ من الوثيقة 1 .

ت:  حلل النتائج .

ج 

: بالمرحلة1: بالزمن1:   إنعدام فرق الكمون يقدر ب  mV 0 بين قطبي الاستقبال ق1 و ق2 المتواجدين على السطح وبالتالي فإن شحنة  ق 1 مماثلة لشحنة ق2 إما موجبة أو سالبة. 

بالمرحلة2: بالزمن 2  تسجيل فرق الكمون mV 60-  وهذا لأن شحنة ب ق1 أكبر+ من شحنة ق2 - . 

الاستنتاج  في حالة راحة: 

 الليف العصبي مستقطب يحمل شحنات سالبة بالداخل وموجبة بالخارج .

 المنحنى المحصل عليه يدعى بمنحنى كمون الراحة .

1 -2 – في حالة التنبيه .

التجربة2: أعيدت نفس المرحلة 2 من  التجربة 1 لكن في وجود تنبيه فعال ،  التسجيل المحصل عليه مبين بالوثيقة 2 .

ت : حلل المنحنى 

ج :

ز1 إلى الزمن 2 : الزمن الضائع لوصول التنبيه (مازال مستقطبا) .

 ز2: زمن وصول التنبيه .

 ز3: زوال إستقطاب .

 ز4: عودة الإستقطاب .

ز5: فرط في الإستقطاب .

 ز5: الإستفطاب.

التفسير : 

ز3: زوال إستقطاب : لأن شحنة ق2 بالداخل + أكبر من شحنة ق1 – على السطح . 

 ز4:عودة الإستقطاب : لأن ق2 بالداخل إستعاد الشحنة  - و ق1 على السطح إستعاد الشحنة – 


الاستنتاج : 

- في حالة التنبيه الفعال لليف العصبي تتولد  رسالة عصبية وا هي عبارة : عن موجة زوال استقطاب 

- المنحنى المحصل عليه يدعى بمنحنى كمون العمل .


2 - علاقة شدة التنبيه بإستجابة الليف العصب.

2 – 1 - تمثل  الوثيقة 2  تسجيلات تمثل قيمة الكمون الموافقة لشدات التنبيه المتزايدة من 1 إلى ت5  خلال أزمنة مختلفة على ليف عصبي معزول عن العصب .

ت: علل نتيجة كل تنبيه . 

ج :

-  عند ت1 وت2 لم يتولد استجابة الليف العصبي (غياب منحنى كمون عمل) رغم أن ت2> ت1 لأن التنبيهات غير فعالة أي أقل من عتبة التنبيه 

- عند ت3 تولدت عنها استجابة (كمونات عمل)، ذلك لأن ت3 كان فعالا أي أكبر أو يساوي عتبة التنبيه.

-  كلما زاد التنبيه عن ت3 يستجيب الليف بنفس السعة،  فهو يستجيب عند بلوغ شدة التنبيه عتبة التنبيه أو لا يستجيب عند شدة التنبيه أقل من العتبة ومنه فالليف العصبي يخضع لقانون الكل أو لا شيء .


دراسة  ترددات كمونات العمل بكل تنبيه 

      ت4: كمونات عمل  قليلة و متقاربة 

      ت5:  كمونات عمل كثيرة و  متقاربة جدا .

الاستنتاج : 

 تشفر الرسالة العصبية بزيادة تردد منحنيات كمون العمل.



خلاصة : 

الدعامة الخلوية لانتقال الرسالة العصبية تتمثل في العصبون ( ليف عصبي + جسم خلوي ) و هي عبارة عن موجة زوال إستقطاب . 

تقويم:

تمرين 7 ص 203. قمنا بتسليط تنبيهات متزايدة ( بالضغط على الجلد) فتحصلنا على التسجيلات المبينة بالوثيقة .

ت :  قارن بين مختلف هذه التنبيهات .


تعليقات

التنقل السريع