القائمة الرئيسية

الصفحات

منهجية الإجابة في مادة علوم الطبيعة والحياة

 


لقد تطرقنا في هذا المقال الي حل المشكل الذي يواجه اغلب الطلبة في التعامل مع امتحان مادة علوم الطبيعة والحياة اتمنى ان تستفيدوا من المقال كما اتمنى لكم النجاح والتوفيق ان شاء الله 

منهجية الإجابة في مادة علوم الطبيعة والحياة







01 التحليــــــل

يمر التحليل بالمراحل التالية: 
1 ــ التعريف بالوثيقة المدروسة، تفكيك المعلومات العلمية لظاهرة المدروسة إلى مختلف أجزائها، لاستخراج العناصر.
2 ــ البحث عن العلاقات والتفاعلات القائمة بين العناصر.
3 ــ تقديم استنتاج يتضمن الأسس والبنيات والمبادئ المنظمة.

02 التفسيـــر

يقضي التفسير الكشف عن العلاقات السببية الثابتة التي توجد بين عدد من الظواهر واستنتاج أن الظواهر المدروسة تنتج عنها.
نركز في التفسير على الأسباب الحقيقية للظاهرة أو النتيجة بالإجابة بكيف ولماذا، مع ربط السبب بالنتيجة من خلال قاعدة أو قانون أو مبدأ أو نظرية علمية. 

03 رســـــــم منحنـــــى بيــــــانـــــي:

لرسم المنحنى يجب تحديد: 
1ـ العنوان: نحدد من خلاله العلاقة بين الظاهرة والعامل المتغير (يكتب اسفل المنحنى)  
2ـ الظاهرة البيولوجية المتغيرة: توضح على محور التراتيب. 
3ـ العامل المتغير: يوضع على محور الفواصل(يتمثل في الزمن عادتا)

لا تنسى: ـ تحديد السلم

          ـ تدوين البيانات على المحاور وتدرجاتها وارفاقها بالوحدات.
           ـ يكون المنحنى مستمر
           ـ مفتاح الرسم في حالة منحنيين في نفس المعلم

04 تحليـــــــــــل منحنى 

مراحل تحليل منحنى بياني: 
1ـ تحديد الظاهرة المدروسة: تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل.
2ـ دراسة تغيرات الظاهرة: تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحنى الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة. 
البحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او نقصان او الثبات والاستقرار اوالتوقف او الانعدام مع الاستشهاد بالنتائج.
3ـ إيجاد العلاقات الموجودة بين العناصر (الخروج باستنتاج)  

05 تفسير منحنى 

 التفسير

 هو مهارة مركبة ونشاط معرفي علمي تحليلي،يتجلى في القدرة على التوضيح وشرح ظاهرة ما،من خلال البحث عن علاقات سببية بالتساؤل (لماذا وكيف).

خطوات التفسير:

ـ أسطر على الكلمات المهمة في نص التجربة الملاحظة الدقيقة للمنحنيات

 استخرج الملاحظات التي لها علاقة بالظاهرة المدروسة.

تجنيد المكتسبات حول الظاهرة المدروسة.

ـ صياغة التوضيحات وشروحات المعطيات من خلال جمل بسيطة واضحة, تشمل استدلال علمي.

06 طـــرح مشكـــــل علمــــــــي

 ــ المشكل العلمي هو سؤال يبدأ دائما (كيف نفسر....)
ــ السؤال متعلق بظاهرة بيولوجية أو جيولوجية.
ــ السؤال المطروح له علاقة بالمعلومات المحصاة. 
ــ لا تنسى علامة الاستفهام(؟).

07 انجاز جدول مقارنة

خطوات إنجاز جدول:

ـ تحديد مدخلين أو أكثر(يسمح بإجراء مقارنة فعالة).
ـ ملأ الجدول بالمعطيات.
ـ تنظيم الجدول(الحجم، الخطوط مستقيمة...)
ـ يحتوي الجدول وكل كل تقسيم على عنوان واضح.
ـ يقدم الجدول عناصر الإجابة على المشكل.

08الشـــــــــــرح


تبسيط ما يطلب شرحه بالتركيز على العلاقات السببية.

09 رســــــــم تخطيطـــــــــي تفسيـــــــــــــري

يفسر الرسم التخطيطي التفسيري ظاهرة بيولوجية ملاحظة بالمجهر الإلكتروني
ـ انجاز الرسم باستعمال قلم الرصاص يكون الرسم كبير واضح.
ـ توضيح مبسط للظاهرة المدروسة.
ـ إبراز الظواهر التي تجري فيها.

 ـ وضع البيانات وعنوان مناسب.

10 رسم تخطيطي وظيفي

نراعي ما يلي:
البنيات بأشكال بسيطة هندسية أو ترميزية.
تميز الظواهر (الوظائف) عن البنيات (بأسهم).
تحترم الأسهم الترتيب الزمني.
ترميز ترقيم مراحل الوظيفة بأرقام.
مكان البنيات والبيانات والعنوان تجعل الرسم التخطيطي واضح أي مقروء.
يشير العنوان لموضوع الرسم التخطيطي.
تكون الرموز معبرة.
تسمية البينات والوظائف.

11 كتــــــابة نـــص علمـــــــــــي

يكتب النص العلمي بلغة سليمة ويراعى فيه التعبير العلمي الدقيق.
نختار فيه المصطلحات العلمية الدقيقة والهادفة.
تتم الهيكلة بنص يتضمن مقدمة ذات علاقة بالمشكل وبمحتوى منظم يتمحور حول جملة من  المفاهيم المهيكلة ( الأفكار الاساسية).
الأفكار والمعلومات تكتب على شكل فقرات وجيزة متسلسلة ومرتبة
الخلاصة تتضمن الفكرة الأساسية التي تجيب عن المشكل المطروح، استعمال عبارات أو أدوات الربط المنطقية.


12 انجاز رسم تخطيطي 
انطلاقا من ملاحظة مجهرية

1 انجاز الرسم:

                    استعمال قلم الرصاص مبري جيدا.
                   انجز رسما كبيرا وواضحا
                   أنجز خطا مستمرا وواضحا.
                   العناصر المرسومة ممثلة بشكل مفصل.
                   العناصر الممثلة تكون حقيقية (غير مخترعة) 
                  اعتن بنظافة الرسم (لا تشطب ولا أثر الممحاة)
                   يكون الرسم في مركز الورقة.
                  احترام ابعاد الرسم.

2 كتابة البيانات:  

                نشير الي البيان بسهم يتجه نحو
                العنصر مسطر بالمسطرة.
                تكون أسهم البيانات أفقية والكلمات مرتبة.
                عدم تقاطع الأسهم. 
                تكتب البيانات خارج اطار الرسم.

 3 العنوان:

يشير العنوان الى البنية ووسيلة الملاحظة.  يكتب تحت الرسم.

13 صياغة فرضية حل مؤقت للمشكل العلمي تبدأ الصياغة بـ ربما وينصح قراءة كامل التمرين لتسهيل إيجاد الفرضية 

                مع تحديد شروط الملاحظة المجهرية.
نلجأ إلى صياغة الفرضيات لعلمية عندما يطرح المشكل أو عندما لا تتوفر المعلومات اللازمة للقيام باستدلالات معينة.
تمر الفرضية بتحديد التساؤلات المراد الإجابة عنها، ثم اقترح حل تفسيري مؤقت قابل للمراجعة التجريبية (قابل للاختبار بالملاحظة والتجريب) 

14 استخراج المعلومات من الوثائق(جدول، من صور أو منحى)

يحتوي السند على معلومات ومعطيات مكشوفة وغير مكشوفة يمكن استخراجها من الوثائق(صورة أو رسومات تخطيطية، جدول...)
النتائج المستخرجة صحيحة.
استخراج سوى النتائج الضرورية للمسعي.
نستغل الوثائق من أجل الحصول على معلومات تعالج المشكلة العلمية أو الظاهرة البيولوجية.
ترجمتها إلى معلومات قابلة للاستعمال
يتم استغلال الوثيقة إما بالتحليل أو التفسير أو الشرح.

15 المقــــــــــــــــارنة

ويعتمد المتعلم من خلال ذلك على مجموعة من الخطوات من أجل الوصول إلى الحقيقة العلمية المتعلقة بالظاهرة المدروسة.
1ــ تحديد موضوع المقارنة، الغرض من المقارنة، جمع معلومات كافية حول الموضوع (من الموضوع ومن المكتسبات)
2ــ استخراج أوجه التشابه وأوجه الاختلاف مع الشرح والتفسير
3ــ الخروج باستنتاج.

16 إنجاز حوصلة إذا كانت الحوصلة مطلوبة في نهاية الاختبار يجب

1ـ انتقاء المعلومات:

ـ تحديد الخلاصات أو النتائج التي تمت معالجتها في الموضوع.
الابتعاد عن الدخول في التفاصيل الدقيقة.

2ـ تنظيم المعطيات: 

على مراحل (لا تتردد في تقسيم الظاهرة إلى مراحل)
                   ضع عنوان لكل مرحلة.
                     الفقرات وجيزة.

3 التحرير:
 عرف الإشكالية المدروسة.
           (ضع مطات) أو رقم الفقرات واجعل لكل منها عنوان.
           لا يجب ان يكون الشرح طويل (ابراز الخطوط العريضة للموضوع)
           انهاء الخلاصة بخاتمة قصيرة.

17 التركيـــب

يتطلب التركيب التأليف بين العناصر والأجزاء وترتيبها والتنسيق فيما بينها لتكوين كل موحد جديد أو بنية متجانسة لم تكن موجودة من قبل، من خلال الانتقال من الجزئيات إلى الكليات ومن الخصوصيات إلى العموميات وصولا الى معلومة أو خطة جديدة أو نظام وظيفي واضح.

لمشاهدة منهجية الاجابة على قناتنا اضغط هنا 




تعليقات

التنقل السريع