القائمة الرئيسية

الصفحات


السلام عليكم 🌸 
أنا متحصلة على بكالوريا 2019 بمعدل 16.83 وهذه تجربتي..
نظرا لكثرة الأسئلة المطروحة علي في مواقع التواصل الاجتماعي حول كيفية التحضير لشهادة البكالوريا ؛وبعض المصادر التي درست منها أو طريقة الدراسة والمراجعة .. قررت وضع هذا التسجيل الصوتي والذي سأحدثكم فيه عن كل ماقمت به هذا العام بالتفصيل ..


🌸أولا :أردت أن أبدأ بكيفية دراستي في العطلة ؛أي قبل الدخول المدرسي ..

درست شهر أوت كلا من مادتي العلوم والرياضيات على شكل دروس خصوصية ؛تطرقنا فيها إلى الدروس الأولى في كلتا المادتين ؛عند عودتي إلى المنزل كنت أراجع فقط ماتناولناه سابقا مع حل تمرين أو اثنين حول الدرس..
يمكنكم في هذه الفترة "أي العطلة" تدارك بعض الأخطاء والنقائص التي تواجهونها في المواد الأساسية أو اللغات كذلك ..
مثلا : في الرياضيات ...تجدون مجال :الدوال؛ المتتاليات ؛ الاحتمالات ؛الهندسة الفضائية.
الفيزياء : وحدة التحولات الكيميائية والكيمياء العضوية .
العلوم :وحدة الاتصال العصبي ؛وبنية الخلية.
كلها وحدات خاصة بالسنة الثانية ثانوي لكن معظم ما فيها مرتبط بالسنة الثالثة ثانوي ويشكل القاعدة الأساسية فيها ..

🌸ننتقل الآن إلى دراسة كل مادة من مواد البكالوريا:

🌼العلوم : 

"المادة الحية" ..كمادة أساسية يجب الاهتمام بها وإعطاؤها حصة الأسد في الدراسة ..لاأعني بكلامي هذا إهمال المواد الأخرى.. وكونوا على علم أن هذه المادة لاتعتمد فقط على فهم المعلومة ؛بل تحتاج كذلك إلى معرفة منهجية الإجابة على كل سؤال : فالمقارنة ليست كالتحليل أوالتفسير أو الاستدلال وغيرها..
اعتمدت في دراسة هذه المادة على الكتاب المدرسي مع الدروس التي كنت أكتبها في القسم ؛ مع حل البكالوريات السابقة والمواضيع الأخرى التي تطرح في عدة مواقع ؛مع الاطلاع على الإجابة النموذجية عند الإنتهاء من الحل ..
وهنا أنوه لنقطة مهمة جدا : حاولوا عند حل التمارين التركيز على وجود الإجابة النموذجية؛ وذلك من أجل تصحيح أخطائكم ومعرفة كيفية الإجابة كذلك.
توجد كذلك قناة الأستاذ شاوش على اليوتيوب خاصة بمادة العلوم ؛ تجدون فيها منهجيات الإجابة على كل سؤال مع شرح الدروس ..
كذلك توجد قناة :موقع كليك باك و education laghouat وهما قناتان رائعتان ومفيدتان جدا ؛ توجد فيهما دروس في جميع المواد وخاصة العلوم..
بالنسبة للملخصات في هذه المادة : توجد ملخصات الأستاذ حمزة سمراني وأرجو أن تفيدكم ..
ننتقل الآن إلى مادة:

🌼الرياضيات: 

المادة الرائعة ؛وما أسهلها هذا العام ؛ خصوصا اذا درستم جيدا الوحدات الخاصة بالسنة الثانية ثانوي التي ذكرتها سابقا ..
اعتمدت في هذه المادة بنسبة كبيرة على تمارين البكالوريا لكونها أفضل مرجع خاص بالتمارين ؛ إضافة الى الكتاب المدرسي وتمارينه الشاملة ..
بالنسبة لمن يريد حل تمارين خاصة بوحدة معينة لوحدها ..أنصحك بمجلة الرائد ؛تجدونها على شكل أجزاء خاصة بكل وحدة مع حلولها ؛إضافة إلى تمارين ومواضيع مقترحة ..
أما غلى اليوتيوب :تجدون قناة الأستاذ نور الدين ؛ اعتمدت عليها في فهم بعض الدروس أو ملخصات الوحدات ؛ ومشاهدة حل بعض التمارين الخاصة بالبكالوريا ؛ كما لا أنسى ملخص خاص بالرياضيات بالدارجة ؛ لم أطلع عليه حقيقة ؛ لكن الكثيرين أكدوا على كونه مرجعا جيدا للمراجعة النهائية.

🌼الفيزياء: 

وما أدراك مالفيزياء .. مادة تتمنى لو تدرسها طيلة حياتك .. فأنت عند دراستها هذا العام تنتقل من عمليات المعايرة ؛إلى دراسة النواة ثم الأقمار ؛ إلى الظواهر الكهربائية وغيرها ..
اعتمدت في هذه المادة على حل تمارين البكالوريا بشكل مكثف مع حل بعض المواضيع المقترحة وغيرها ..إضافة إلى وضع ملخص بسيط حول كل وحدة و فيه جميع قوانينها ..
تجدون قناة الأستاذ شريفي والأستاذ مولاي عمر في اليوتيوب ؛ يشرحون دروس عديدة مع حل التمارين كذلك ؛ إضافة إلى ملخصات الأستاذ طواهرية عبد العزيز على صفحته في الفيسبوك ..

🌼الأدب العربي : 

مادة ثرية وشيقة..يجب التركيز فيها بشكل كبير على قواعد اللغة ؛مع بعض التعريفات والمفاهيم والخصائص ورواد كل مدرسة ؛ مع الحرص على اتقان كل من طريقتي التلخيص والنثر .
وهنا أردت الإشارة الى سؤال يطرح دائما وهو : هل أختار الشعر أم النثر ؟
والإجابة هي : أدرس كليهما ؛ والسبب هو أنه لو درست واحدا منهما فقط مع اهمال الآخر وذهبت إلى الإمتحان ؛ كيف تستطيع اختيار أحد الموضوعين ؟ ستقول لي : سأختار مادرسته ؛ الشعر أو النثر ؛ وهذا أكبر خطأ ..حاول دراستهما معا ؛ وعند الإمتحان ستختار الأسهل بين الموضوعين بالنسبة إليك ؛ وهذا أفضل حل ..
توجد قناة cours dz وهي صفحة خاصة بالأستاذ حماش ؛ إضافة إلى ملخصاته على شكل PDF في هذه المادة ..كما قمت بحل البكالوريات السابقة من أجل التدعيم ومعرفة منهجية طرح الأسئلة وغيرها ..

🌼اللغات : 

أو الفرنسية و الإنجليزية..بسيطتان جدا هذا العام ..بالنسبة لـ : 

🌼 الفرنسية :

 تدرسون عدة أنواع من النصوص من بينها النص الحجاجي le texte argumentatif والنص التاريخيle texte historique وغيرها من النصوص .. يجب معرفة خصائصها وكيفية كتابة تعبير أو فقرات بنفس منهجيتها ؛ والسؤال في هذه المادة هو : هل يمكن أن أدرس نوعا واحدا فقط من النصوص وأختاره في البكالوريا ؟ والإجابة كالعادة هي :لا .. كل النصوص بسيطة وسهلة ؛ حاولوا دراستها جيدا واختاروا الموضوع الأسهل ؛ لا تجعلوا أنفسكم مقيدين بموضوع واحد..
كما نجد سؤالا آخر : هل أختار التعبير الحر أو Mr compte rendu ؟ 
في هذه الحالة يدرسوا الطريقتين معا ؛ وعند الامتحان اذا وجدتم التعبير صعبا جدا عليكم يمكنكم اختيار le compte rendu ..
توجد في هذه المادة قناة الفرنسية لمن يرغب ؛ كما اعتمدت كذلك على حل البكالوريات السابقة ..أما : 

🌼الإنجليزية:

 تجدون أنها هذا العام تتميز بكثرة القواعد ؛ مع وجود أربع وحدات تدرسونها ؛تتناول كل وحدة موضوعا مستقلا ؛ حاولوا فقط دراسة كل القواعد جيدا مع التمرن على منهجية وطريقة كتابة تعبير خاص بكل وحدة .
في هذه المادة توجد قناة anglais with bilou تشرح عدة دروس خاصة بالمادة ؛ إضافة إلى كل البكالوريات السابقة .

🌼العلوم الإسلامية : 

مادة دينية وتثقيفية ؛ أحببتها هذا العام جدا ؛ لكونها تتناول العديد من الدروس التي نحتاجها في حياتنا ؛ يجب فيها الالمام بالفهم أولا ثم الحفظ ؛ اعتمدت فيها على الكتاب المدرسي والدروس التي تناولناها في القسم ؛ إضافة الى قناة وملخصات الأستاذة بوسعادي والأستاذ شمس الدين على قناة cours dz .

🌼التاريخ والجغرافيا : 

مادتا الحفظ كما يقول الكثيرون ؛ ولكن لا قيمة للحفظ دون الفهم ..
دروسها مشوقة وتثقيفية ؛ اعتمدت فيها غلى فهم الدروس ثم حفظها ؛دون نسيان مصطلحات وشخصيات وتواريخ كل درس ؛اضافة الى الخرائط  ..
لكل من يسأل عن كيفية حفظ التواريخ ؛ حاول كل مرة حفظ عدد من معين وقليل من التواريخ وإن لم تستطع جمع كل سنة بتواريخها لوحدها وقم بحفظهم ..
وراجع كل ماتحفظه بين الحين والآخر ؛ لأن النسيان أمر طبيعي لدى الجميع ؛ والمراجعة المستمرة والمتواصلة والمنتظمة هي أفضل حل لتفاديه .
في هذه المادة توجد قناة الأستاذ بورنان عمار إضافة الى صفحته على الفيسبوك ؛ فيها ملخصات ومواضيع عديدة إضافة إلى منهجية الإجابة على كل سؤال .
كما لا أنسى مرجع محمودي عادل ؛ لا أدري مالفرق بين المرجع الأزرق والأخضر لكنني كنت أدرس من الكتاب الأزرق ؛ كما لا أنسى أن حفظي للدروس كان من كراسي الذي كنت أكتب فيه الدروس في القسم .

🌼الفلسفة :

 تركتها الأخيرة عمدا ؛ لأخبركم أنها ليست مملة كما يقول العديد من الطلبة ؛هي مادة رائعة تجعلك تجول بين أفكار الفلاسفة ؛ وتعرف آراءهم ومبرراتهم .. اعتمدت فيها على مرجع الأنوار في الفلسفة مع قراءة العديد من المقالات للاستفادة منها وإثراء رصيدي المعرفي في كل موضوع ؛ إضافة إلى تعلم منهجية كل مقالة جيدا (الجدلية ؛الاستقصاء بالوضع ؛ المقارنة ؛ تحليل نص ...).
ثم بدأت بكتابة مقالات بنفسي ؛ في هذه المادة أنصحكم بدراسة كل ما فيها ؛ ابتعدوا عن التركيز على المقترحات أو المقالات المرشحة ؛ أو دراسة تحليل نص فقط . أنتم بهذه الطريقة تخاطرون بمستقبلكم؛ فكم من طالب رسب في شهادة البكالوريا بسبب هذا ؛ لذا أدرسوها جيدا فهي رائعة فعلا .
توجد في هذه المادة قناة الأستاذ سيبوسي توفيق ومجموعته على الفيسبوك : مدرسة التوفيق في الفلسفة ؛ إضافة إلى الأستاذ بسناس .

🌸بالنسبة لتنظيم الوقت هذا العام :

فقد اعتمدت على تبسيط الأمور بشكل كبير ؛ لا أستطيع أن أضع برنامج موحد يسير عليه الجميع وذلك لأن لكل واحد منا ظروف وحياة خاصة ؛ وطريقة مراجعة معينة ؛ ما يعني أنه يجب على كل واحد منكم وضع برنامج خاص به وهذا أفضل حل ؛ والمهم في الأمر هو عدم الاهتمام بمادة على حساب أخرى .
والنقطة الأهم في موضوعي هذا هي الأشياء التي يجب عليكم تجنبها هذا العام : من بينها :
السهر لفترة طويلة والتقليل من وقت الراحة .. هذا أكبر خطأ يقع فيه الطالب ؛ السهر الكثير يسبب الإرهاق وفقدان التركيز ؛ ولذلك ابتعدوا عن الليالي البيضاء او les nuits blanches كما نسميها ..
كذلك لا تتركوا مقاعد الدراسة في ثانويتكم بحجة الدراسة في المنزل أو الدروس الخصوصية ؛ كل شيء لديه وقته وأهميته ..وحاولوا أن تكتبوا دروسكم ؛ أفضل مرجع للمراجعة هو دروس الثانوية التي تكتبونها على دفاتركم ..
أيضا أثناء اقتراب موعد البكالوريا ؛ حاولوا الابتعاد عن مواقع التواصل الإجتماعي لأنها تنشر أخبار كثيرة تشوشكم وتبعدكم عن هدفكم .
والأهم من كل هذا... لا تركزوا على المقترحات ؛ سواءا في الفلسفة أو مواد الحفظ أو غيرها ؛ مستقبلكم لا يمكن رهنه بالمقترحات .. لاتخاطروا به ؛ أدرسوا كل الدروس وكونوا مستعدين لأي شيء لكي لاتندموا أخيرا ..
انتبهوا للدرس جيدا في الثانوية ؛ أكتبوه ؛ دونوا ملاحظات خاصة به.. عند العودة إلى المنزل راجعوه ثم قوموا بحل بكالوريات سابقة أو تمارين أخرى لترسيخ المعلومة أكثر ؛ ثم اطلعوا على الإجابة النموذجية من أجل تدارك أخطائكم وتصحيحها ..
والأهم من هذا كله هو التوكل على الله والتقرب منه عز وجل لأن عبادة الله أساس التوفيق والنجاح.
- أما بالنسبة لبعض الأسئلة التي وصلتني : 
-كيف أراجع الدروس التي درستها في المدرسة عند العودة إلى المنزل ؟ 
- لا يمكن مثلا مراجعة 6 مواد معا في يوم واحد ..وحتى لو كان ممكنا سيكون الأمر معقدا ؛ ولن تعطوا كل مادة حقها ؛ لذلك حاولوا تقسيم المواد على دفعتين او اكثر او اتركوا واحدة أو اثنتين لنهاية الاسبوع ..
- السؤال الثاني : في أي مادة أدرس الدروس الخصوصية ؟ 
-من الأفضل أن تكون الدروس الخصوصية في المواد الأساسية أو المواد التي تواجهون مشكلة فيها ؛ مثلا لاتقولوا : صديقي أو صديقتي درست المادة الفلانية وأنا لا .. أدرسوا ماأنتم بحاجة إليه ..
- كيف أنظم وقتي في العطلة ؛ وماذا أفعل فيها ؟
- حاولوا جعل العطل وقتا لمراجعة الدروس السابقة ؛ أو تدارك النقائص وحل التمارين ؛ مع التحضير للدروس القادمة ؛ دون نسيان تخصيص وقت للراحة والترفيه طبعا ..
وبما أنني تحدثت عن الراحة فأنا أحرص على أن الراحة أمر مهم جدا ؛ سواءا النوم لـ 8 ساعات يوميا ؛ أو الترفيه بين حصص الدراسة والمراجعة .. فدون راحة ستصابون بإرهاق وتعب نفسي كبير .
فيما يخص التعامل مع الناس أو الزملاء خلال هذا العام ؛ أريد إعلامكم سواءا في هذا العام أو حياتكم ككل أنه يجب ان تكونوا إيجابيين وأن تثقوا في أنفسكم ؛ لكل منا شيء يبرع به ؛ ومل واحد منكم يستطيع النجاح في البكالوريا ؛ مالذي ينقصكم لتحقيق أحلامكم ؟ أنتم تستطيعون ..
كذلك لا تبخلوا بالعلم ؛ كل من يريد منك مساعدة ساعده ؛ واجعل نيتك خالصة لله وحده..

🌸أخيرا : 

أريد أن أقول : أن البكالوريا مرحلة من مراحل الحياة ..النجاح فيها فرحة وسعادة ؛ أما الرسوب فهو فرصة جديدة لتحقيق الأفضل ؛ والخير يبقى دائما فيما اختاره الله لنا...
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ..وتذكروا دائما ..مهما واجهتكم العقبات لاتستسلموا فأنتم تستطيعون ..☺

تعليقات

التنقل السريع