منهجية التعامل مع اسئلة العلوم الطبيعية
فيما يلي الطريقة او منهجية الاجابة على كل سؤال:
التحليل:
هو وصف لمعطيات الوثيقة من دون تعليل كانك تجيب عن السؤال : ماذا تلاحظ ؟ و مهما كانت الوثيقة معطاة يبقى التحليل يحتفظ بنفس المبدأ.
مراحله : 1/ التعريف بالوثيقة المدروسة
2/ تقسيم المعطيات العلمية حسب نوعها و تحديد العلاقة بين العناصر.
3/ الاستنتاج: الهذف من التجربة.
تحليل منحنى بياني :
أ/ تعريف المنحنى : يمثل المنحنى تغيرات( الظاهرة المدروسة على محور التراتيب) بدلالة ( المتغير على محور الفواصل) حيث نلاحظ :.
ب/ دراسة تغيرات الظاهرة المدروسة :
اولا : تقسيم المنحنى الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة مع مراعاة الوحدات المستعملة .
ثانيا : البحث عن التغيرات الموجودة زيادة ،نقصان ، ثبوت ، انعدام ،توقف.. الخ مع الاستشهاد بالنتائج.
ج/ الاستنتاج : خاص بالتحليل ≠خلاصة.
: التحليل المقارن
نتبع نفس خطوات التحليل و لكنه يعتمد على استعمال عبارات المقارنة مثل : بينما،في حين،تزامن،تماثل..الخ و يرفق بالاستنتاج.
تحليل الجدول :
. مثال : تحليل جدول به عمودين الاول به معطيات تجريبية و الاخر الشروط التجريبية.
1/ التعريف بالوثيقة : تمثل المعطيات التجريبية الموضحة في الجدول.. (هذف التجربة) في حالة.. ( الشروط التجريبية المبينة في الجدول) .
2 / قراءة التغيرات الناتجة عن التجربة : في حالة الشروط... نلاحظ النتيجة.
3 / تحديد العلاقة بين الشروط التجريبية و النتائج.
4/ ذكر المسبب الذي ادى الى النتائج : تحصلنا على النتيجة... دلالة او يعود ذلك او يدل ذلك على..
5/ الاستنتاج : الهذف من التجربة ≠ خلاصة.
التفسير :
هو مهارة مركبة. له نفس خطوات التحليل + العلاقة السببية من خلال توضيح السبب بالسؤال :كيف؟ ماذا ؟
مراحله :أ/ اسطر على الكلمات المهمة في نص التجربة.
ب/ استخراج الملاحظات التي لهاعلاقة بالظاهرة .
ج/ صياغة الاسباب و التوضيح من خلال جمل بسيطة واضحة ،تشمل الاستدلال العلمي.
ملاحظة :في حالة تفسير منحنى : عند تقسيمه الى مجالات ،نفسر كل مجال منها على حدى(سبب التوقف،
سبب الزيادة او النقصان.. الخ .
صياغة فرضيات :
الفرضية تصور حل او حلول مؤقتة و ممكنة للمشكل المطروح.
هام : قبل صياغة الفرضية يجب قراءة التمرين كاملا.
أ/ استعمال المعطيات و المعارف.
ب/ كتابة جملة تمثل حل للمشكل.
ج/ ايجاد الاجراء الممكن تحقيقه لمعرفة ان كان الحل المتصور موضعي.
د/ ان تجيب الفرضية عن المشكل.
برهان صحة الفرضية :
و تكون كالتالي : من خلال الوثيقة.. (تعريفها) تبين لنا أن.. (ملاحظات او تحليل) و نعلم ان.. (حجج) مما يدل على صحة الفرضية و من نستنتج ان الفرضية صحيحة.
ناقش صحة الفرضية :
- توضيح الفرضية و الهذف من التمرين.
- استغلال المعطيات من السندات: من خلال الوثيقة تبين أن.... (ذكر النتائج المحصل عليها و تفسيرها) و مقارنتها بالفرضية.
- رفض او تاكيد الفرضية ثم الاستنتاج (صحة الفرضية او ابطالها).
استخراج معلومات من الوثيقة:
- البحث عن المعلومات المناسبة ضمن الوثيقة المعطاة.
- استخراج النتائج الضرورية التي تسعى الى المطلوب
- ترجمة النتائج الى معطيات قابلة للاستعمال و بالتالي نتاكد من صحة المعلومات المستخرجة.
المقارنة:
- تحديد اوجه التشابه و الاختلاف.
- الاستنتاجات : انطلاقا من اوجه الاختلاف.
هام :- في جدول مقارنة : يجب تحديد مدخلين او اكثر بمعنى عناصر المقارنة تسمح بالمقارنة الفعالة.
- مقارنة النتائج التجريبية نذكر ظروف التجربتين و اوجه التشابه و الاختلاف المبينة في النتائج.
طرح المشكل العلمي :
السؤال العلمي يبدأ في الغالب ب:كيف؟ و ايضا هناك : لماذا؟،اين؟،متى؟،و غالبا يسعى الى ذكر السبب العلمي و ينتهي بعلامة استفهام دائما.
- السؤال متعلق بظاهرة بيولوجية او جيولوجية.
- السؤال المطروح له علاقة بالمعلومات المحصاة.
انجاز حوصلة :
1/تعريف الاشكالية المطروحة.
2/تنظيم الفقرات بترقيمها ووضع لكل منها عنوان مناسب.
3/ عدم الاطالة في الشرح.
4/ الانهاء بخاتمة صغيرة.
الاستدلال العلمي :
هو تفكير معمق لحل المشكل و يكون طرحه من الشكل : استدل،بين باستدلال علمي.. الخ
خطواته:
توضح الوثيقة..... حيث نلاحظ.... و منه نستنتج.....
و من العلم أن او نعلم ان... ( من مكتسباتك )
و بما ان.... ( ماتوصلت اليه من معلومات في التمرين)
فهذا يدل على او دلالة على.... و منه نستنتج ( تثبت من خلاله المعلومة المستدل عليها .
النص العلمي :
يكتب النص العلمي بطريقة دقيقة يراعي الطالب فيها التعبير العلمي اللغوي الدقيق .
- نختار المصطلحات العلمية الدقيقة و الهاذفة.
- تجمع النتائج و المعلومات التي تم الحصول عليها من الموضوع .
تحريره :
1- المقدمة : تعريف او سياق للظاهرة ثم الطرح المشكل العلمي و لا ننسى علامة الاستفهام.
2- العرض : كتابة الافكار و المعلومات على شكل فقرات وجيزة متسلسلة تجيب عن المشكل بأسلوب علمي سليم.
3- الخاتمة : فكرة اساسية تجيب عن المشكل.
الرسم التخطيطي التفسيري :
يكون انطلاقا من ملاحظات مجهرية بالمجهر الالكتروني يراعي فيها توضيح الظواهر و الآليات الحادثة.
لا ننسى العنوان و البيانات.
الرسم التخطيطي الوظيفي :
يكون تمثيل الظواهر و الآليات الحادثة باستعمال اشكال هندسية.
الأفعال الاشارية في اسئلة الباكالوريا لمادة العلوم الطبيعية :
أذكر : يستوجب استرجاع المعارف المتعلقة بالسؤال.
قارن : الوقوف عن اوجه التشابه و الاختلاف.
حلل: ليس وصف للوثيقة فقط بل ابراز علاقة بين الموثر و المتأثر.
استخلص : بستوجب بناء خلاصة تبرز الفكرة الرئيسية المتوصل اليها.
علل: استغلال الوثيقة و ترجمة المعطيات و المكتسبات على شكل حجج.
خطواته.
1/من الوثيقة... التي تمثل... في حالة.. ( الشروط التجريبية)
2/ قراءة التغيرات الحاصلة في التجربة: في الحالة.. نلاحظ ان... (ذكر التغير) و من خلال... (المكتسبات القبلية ) تبين لنا ..مما يدل.. (الحجة) و هذا راجع الى او يعود ذلك الى ..(الاسباب).
3/ الاستنتاج : اعطاء وجهة نظر (نتيجة دعم الفكرة).
قناة DNA التعليمية تتمنى لكم كل التوفيق والنجاح ان شاء الله
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقا اذا كان لديك تساؤل عن الموضوع