القائمة الرئيسية

الصفحات

اختبار في العلوم الطبيعية للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا

اختبار في العلوم الطبيعية للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا 

التمرين الأول:

اليوجيلينا كائنات وحيدة الخلية تعيش في المياة العذبة، لدراسة نمط تغذيتها (ذاتية التغذية أو غير ذاتية التغذية) نقوم بوضعها في وسطين مختلفين من حيث التركيب الكيميائي و الشروط التجريبية. 

النتائج التجريبية المحصل عليها موضحة في الجدول التالي:

I-1- قدم تحليلا مقارنا للنتائج المحصل عليها في الضوء و الظلام. 

2-   ماهي الفرضية أو الفرضيات التي تقترحها فيما يخص نمط التغذية عند اليوجيلينا في الضوء ثم في الظلام؟

3- ماهي الظاهرة التي تسمح بتغذيتها عند تعرضها للضوء؟

II- تمثل الوثيقة المقابلة رسمين تخطيطيين لليوجيلينا بحيث:

  الشكل (أ): مأخوذة من الوسط (01) في وجود الضوء.

  الشكل (ب):مأخوذة من الوسط (02) في حالة الظلام.

 4-هل تؤكد هذه الوثيقة الفرضيات المقترحة سابقا؟ علل 

5-ما هو العامل الذي سمح لليوجيلينا بالنمو في الوسط (01)؟

التمرين الثاني:

تمت دراسة إنتاجية نبات القمح بتوفير الشروط المثالية من العوامل الخارجية، حيث أجريت التجربة التالية:

 قيست و تحت نفس العوامل الخارجية إنتاجية سلالتين مختلفتين لنفس النوع النباتي (القمح اللين)، فكانت النتائج موضحة في الوثيقة (01)، ولتحديد مقر العوامل المدروسة في الوثيقة (01) و كيفية تأثيرها على الإنتاجية أجريت التجربة الموضحة في الوثيقة (02).


بالاعتماد على الوثيقتين (01) و (02) ومعلوماتك أجب عن الأسئلة التالية:

1- ماهي المعلومة التي تستخلصها من الجدول حول العوامل المؤثرة على إنتاج الكتلة الحيوية بغض النظر عن العوامل الخارجية؟

2- اشرح التجربة الموضحة في الوثيقة(02).

3- حدد النمط الظاهري للحمل الناتج عند الإنجاب.

4- ما هي المعلومة التي توصلت إليها من خلال التجربة الموضحة في الوثيقة (02)؟

التمرين الثالث:

يرغب مهندس فلاحي باحث في معهد الأشجار المثمرة بالحصول على سلالة من أشجار التفاح غنية الفركتوز ومقاومة للفطريات، لذلك أجرى تهجين بين شجرتين من التفاح من سلالتين نقيتين:

السلالة الأولى: ذات ثمار غنية بالغلوكوز ومقاومة للفطريات.

السلالة الثانية: ذات ثمار غنية بالفركتوز وحساسة للفطريات.

 فكانت نتائج الجيل الاول كلها ذات ثمار غنية بالغلوكوز وحساسة للفطريات.

1- ماذا تستنتج من خلال نتائج الجيل الأول؟

2- قدم تفسيرا صبغيا لنتائج الجيل الأول؟

3- قدم تفسيرا صبغيا لنتائج الجيل الثاني(بعد التلقيح الذاتي لافراد الجيل الاول)؟ (مع تحديد الأنماط الوراثية و الظاهرية وتحديد نسبتها).

      4- إستخرج الانماط الوراثية للسلالات المرغوبة مع تحديد نسبتها المئوية.

      5ــــ ماهو النمط الوراثي الأكثر أهمية ؟علل

بعد الحصول على السلالة المرغوبة يتم تكثيرها بعدة طرق 

      6ــــ اذكر هذه الطرق؟ مع الشرح

   الرموز: ـــــ نوع السكر: (  f/F  ) 

           ـــــ مقاومة الثمار للفطريات : (r  / R )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإجابة النموذجية:

التمرين الأول: 5 نقاط

 - التحليل المقارن للنتائج المحصل عليها في الضوء و الظلام:.1.5

في الوسط (01): في الضوء تكاثر سريع لليوجيلينا أما في الظلام فعندها تموت

في الوسط (02): في الضوء تكاثر سريع لليوجيلينا في الضوء و الظلام.

   2- الفرضية المقترحة فيما يخص نمط التغذية عند اليوجيلينا في الضوء ثم في الظلام:.......1

الفرضية: اليوجيلينا ذاتية التغذية في وجود الضوء و غير ذاتية التغذية في الظلام

   3- الظاهرة التي تسمح بتغذيتها عند تعرضها للضوء: التركيب الضوئي.. 0.5

II- 

 4-نعم تؤكد هذه الوثيقة الفرضيات المقترحة سابقا.0.5

التعليل :.1

  الشكل(أ):مأخوذة من الوسط (01) في وجود الضوء: وجود الصانعات الخضراء مقر عملية التركيب الضوئي.

  الشكل (ب): مأخوذة من الوسط (02) في حالة الظلام: غياب الصانعات الخضراء.

 5- العامل الذي سمح لليوجيلينا بالنمو في الوسط (01) هو الضوء.0.5











التمرين الثاني: 4 نقاط

المعلومة التي تستخلصها من الجدول حول العوامل المؤثرة على إنتاج الكتلة الحيوية بغض النظر عن العوامل الخارجية: يخضع الإنتاج النوعي و الكمي للنباتات و الحيوانات الى جانب العوامل الخارجية عوامل داخلية (عوامل وراثية).1

2-شرح التجربة الموضحة في الوثيقة (02):.1

نأخذ نواة البويضة الملقحة أنثى من سلالة خرفان سمين وذات صوف ناعمة ونزرعها في البويضة الملقحة وذات صوف مجعدة التي تم نزع النواة منها 

نزرع البويضة الناتجة في أنبوب إختبار لتتكاثر وبعد ذلك نضعها في رحم أنثى من سلالة خرفان نحيفة وذات صوف مجعدة ( منزوعة الجنين)  وننتظر ميلاد الخروف الجديد 

3- النمط الظاهري للحمل الناتج عند الإنجاب هو: سلالة خرفان سمين وذات صوف ناعمة.1

4- المعلومة التي توصلت إليها من خلال التجربة الموضحة في الوثيقة (02): .1

النواة مقر العوامل الوراثية

  التمرين الثالث:

1 -من خلال نتائج الجيل الأول نستنتج أن:.1

غنية بالغلوكوز سائدة على غنية بالفركتوز

وحساسة للفطريات سائدة على مقاومة للفطريات. 

2 التفسير الصبغي لنتائج الجيل الأول:

النمط الظاهري للأبوين :..0.5

               ثمار غنية بالفركتوز وحساسة للفطريات ثمار غنية بالغلوكوز ومقاومة للفطريات.

      النمط الوراثي للأبوين : ff RR            FF rr                              ............. 1

الأمشاج:                           Fr                 fR               .....................1  

النمط الوراثي للـ ج1:                   Ff Rr.......................................... 0.75

النمط الظاهري للـ ج1 ثمار ذات ثمار غنية بالغلوكوز وحساسة للفطريات(%100)

3 التفسير الصبغي لنتائج الجيل الثاني:. 

النمط الظاهري للأبوين: .0.5

    ثمار غنية بالغلوكوز وحساسة للفطريات ثمار غنية بالغلوكوز وحساسة للفطريات

النمط الوراثي للأبوين:  Ff Rr            Ff Rr               .0.5     

الأمشاج :F R ،F r، f R، f r           F R ،F r، f R، f r       .0.5

الأنماط الوراثية للجيل الثاني:.2

Fr Fr Fr FR

FR

Fr

fR

Fr

الانماط الظاهرية للجيل الثاني: .1.5

- ذات ثمار غنية بالغلوكوز وحساسة للفطريات: 9/16.

- ذات ثمار غنية بالغلوكوز و مقاومة للفطريات: 3/16.

- ذات ثمار غنية بالفركتوز وحساسة للفطريات: 3/16.

- ذات ثمار غنية بالفركتوز ومقاومة للفطريات: 1/16.

 من الجدول يتبين لنا ان النمط الوراثي الأكثر أهمية هو: 

 ff  rr التعليل: لانه يحمل الصفات المرغوبة بشكل نقي ويعطي دوما افراد تحمل هذه الصفات بمرور الأجيال..0.5

يتم الحصول عليها..0.25

 بعد الحصول على السلالة المرغوبة يتم تكثيرها بعدة طرق: 

        الافتسال الدقيق(0.5) مع الشرح

        زراعة المرستيم(0.5) مع الشرح 

        زراعة البروتوبلازم (0.5) مع الشرح



تعليقات

التنقل السريع